تأكيد وزير سعودي أن ”البطالة موجودة منذ زمن النبوة“ يواجه بعاصفة من التعليقات الساخرة

تأكيد وزير سعودي أن ”البطالة موجودة منذ زمن النبوة“ يواجه بعاصفة من التعليقات الساخرة

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

تفاعل آلاف المدونين السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الاثنين، مع تصريحات لمسؤول حكومي رفيع المستوى، برر وجود نسب بطالة مرتفعة في المملكة بالقول ”إن البطالة موجودة منذ زمن النبوة“.

وهذا التصريح قابله مغردون سعوديون على ”تويتر“ بعاصفة من التعليقات الساخرة والطريفة، على الرغم من أن التصريح قديم ويعود إلى العام 2015، عندما قال وزير الاقتصاد والتخطيط السابق، محمد الجاسر، إن ”البطالة من سنن الله في الكون، وإنها موجودة منذ عهد النبوة“، أثار حينها ردود فعل ساخرة.

كلام الوزير عاد بقوة مجدداً، بعد أن أعاد عدد من المغردين السعوديين على موقع ”تويتر“، نشر تلك التصريحات في معرض انتقادهم للبطالة في المملكة.

وكما جرى في العام 2015، عندما واجه الوزير الجاسر سيلا من السخرية والتهكم حول ماهية تلك التصريحات، يواجه اليوم تعليقات أكثر سخرية وطرافة وغضب في آن واحد من قبل آلاف المدونين السعوديين العاطلين عن العمل، في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.

وتفاعل نحو 15 آلف مغرد على موقع تويتر مع الوسم “ #البطاله_منذ_زمن_النبوه“ لحد الآن، فيما يتجه الوسم لتصدر قائمة أكثر المواضيع تفاعلاً في السعودية مع انضمام مزيد من المغردين الساخرين إليه.

هل كان عند قريش سعوده؟

وشاركت نخب ثقافية وكتاب وإعلاميون بارزون في التعليقات الساخرة على ”الوسم“، مع انتقاد جدي في الوقت ذاته لطريقة معالجة أزمة البطالة في المملكة.

وكتب الشاعر السعودي سلمان أبوتايه‏، معلقاً على الوسم ”وهل كان عند قريش سعوده وهمية؟ كانوا يسمونها قروشه. قدم استقالتك أبرك لك… شعب ما يرحم“.

وعلق القانوني السعودي المعروف، خالد عبدالعزيز، قائلاً ”#البطاله_منذ_زمن_النبوه، والدليل أن الروم وفارس كانوا محتلين السوق في مكة والمدينة ،والمسلمون يبحثون عن عمل لديهم ويقولون لهم ما عنا وظايف“.

”ياليته سكت“

وقال الإعلامي السعودي حسين الشبيلي، في تعليق جاد ”بعض تصاريح المسؤولين تجبر الناس على فتح باب السخرية.. ياليته سكت.. التناقض وعدم التنسيق ينبئك أن القضية ليست ذات بال عند بعض الوزارات“.

واختار عدد كبير من المغردين نشر صور من أفلام ومسلسلات تاريخية والتعليق تحتها بعبارات ساخرة مثل ”رهط من قريش متجمعين أمام مكتب العمل والعمال“، و“صورة نادرة لبعض العاطلين من كفار قريش أمام مكتب العمل في مكة“.

    

وتسعى الحكومة السعودية لخفض نسب البطالة المرتفعة في المملكة والتي تبلغ نحو 12 %  حالياً، في بلد يستضيف نحو عشرة ملايين وافد أجنبي من مختلف الجنسيات، يشكلون ثلث عدد السكان ويشغلون كثيراً من قطاعات العمل التي ينفر السعوديون من بعضها، كالخدمة المنزلية والإنشاءات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com