بماذا وصف ثامر السبهان السفير الإيراني الجديد في بغداد؟

بماذا وصف ثامر السبهان السفير الإيراني الجديد في بغداد؟

المصدر: قحطان العبوش– إرم نيوز

وصف السفير السعودي السابق لدى العراق، ثامر السبهان، السفير الإيراني الجديد في بغداد بمجرم حرب، في انتقاد لاذع من دبلوماسي سعودي رفيع المستوى يشغل حالياً منصب وزير دولة لشؤون الخليج العربي.

وقال السبهان في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر ”إيران تعين مجرم حرب ومطلوبا دولياً، سفيراً لها في العراق ويطالبون بإغلاق القنصلية السعودية بأربيل ولم نسمع بأي تعليق عراقي! سيادة حقيقية شاملة“.

وجاء كلام السبهان بعد أيام قليلة من قرار إيران تعيين العميد ”ايرج مسجدي“ مستشار قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني، سفيرا لإيران في العاصمة العراقية بغداد بدلاً من السفير الحالي حسن دانائي فر.

ولم يشرح السبهان تفاصيل تدعم وصفه للسفير الإيراني الجديد بمجرم الحرب، لكنه ينضم بذلك لآراء مماثلة من دبلوماسيين ومحللين سياسيين ومراقبين يعتبرون السفير الجديد متورطا في جرائم إرهابية كونه قائدا بارزا في الحرس الثوري الإيراني الذي يواجه الاتهامات ذاتها.

وفي نيسان/أبريل 2015 عيّنت السعودية السبهان سفيرًا لدى العراق، وذلك للمرّة الأولى منذ أن انقطعت العلاقات بين البلدين العام 1991 عقب الغزو العراقي للكويت، لكنها ما لبثت أن خفضت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي مستوى تمثيلها الدبلوماسي في العراق، وعينت قائما بالأعمال في بغداد خلفًا للسبهان الذي طالبت وزارة الخارجية العراقية باستبداله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com