تراجع خفيف لمؤشر مديري المشتريات السعودي وارتفاع حاد بالإنتاج
تراجع خفيف لمؤشر مديري المشتريات السعودي وارتفاع حاد بالإنتاجتراجع خفيف لمؤشر مديري المشتريات السعودي وارتفاع حاد بالإنتاج

تراجع خفيف لمؤشر مديري المشتريات السعودي وارتفاع حاد بالإنتاج

كشف مسح تحليلي أجراه قسم بحوث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك الإمارات دبي الوطني عن تراجع خفيف لمؤشر مديري المشتريات السعودي PMI.

وأظهر المسح نمواً بطيئاً للأعمال الجديدة، وتراجعاً في مُعدل التوظيف، ورغم ذلك سجّل ارتفاعاً حاداً في الإنتاج.

وأشارت بيانات الأسعار إلى ظروف القطاع الاقتصادي المُتوترة، حيث انخفضت تكاليف الشراء وسط منافسة شديدة تسبب في هبوطها بشكل غير مسبوق.

وفي معرض تعليقها على النتائج أوضحت خديجة حقو رئيسة قسم بحوث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك الإمارات دبي أن مؤشر مديري المشتريات السعودي هبط قليلاً فقط في شهر سبتمبر الماضي على أضعف نمو للنظام الجديد.

وأضافت "مع ذلك فإن متوسط مؤشر مديري المشتريات للعام 2016 هو Q3 نقطة، إلى المعدل الأوسع لتسارع وتيرة التوسع في النشاط الاقتصادي السعودي مقارنةً مع النصف الأول من هذا العام".

ورجحت أن التصريحات الأخيرة حول تخفيض الإنفاق في السعودية سيُثقل الاستهلاك المنزلي وثقة المستهلك، مبينةً أن مديري المشتريات يتجه نحو Q4.

وأُجري المسح وفقاً لبيانات رسمية تم جمعها من المسح الشهري لظروف العمل في القطاع الخاص السعودي، وأنتجته شركة IHS Markit المعلوماتية ومقرها لندن وتختص بتقديم المعلومات وتحليلها لدعم عمليات صُنّاع القرار في الشركات والحكومات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com