رقية المحارب واليوسف والنفجان.. ما دلالة إفراج السعودية عن الموقوفات؟

رقية المحارب واليوسف والنفجان.. ما دلالة إفراج السعودية عن الموقوفات؟

المصدر: إرم نيوز

قال مصدر سعودي مطلع إن الإفراج المؤقت عن 3 موقوفات ممن تجري متابعتهن قضائيًا، يُظهر مصداقية وشفافية الإجراءات المتبعة في المحاكم السعودية في مختلف القضايا بما في ذلك القضايا الحساسة.

وكانت السلطات السعودية أفرجت الخميس عن الأكاديمية رقية المحارب، والأستاذة الجامعية المتقاعدة عزيزة اليوسف، والمدونة إيمان النفجان.

View this post on Instagram

قالت ثلاثة مصادر مطلعة، إن السلطات السعودية أطلقت سراح بعض الناشطات المحتجزات بتهم تتعلق بالعمل في مجال حقوق الإنسان والتواصل مع صحفيين ودبلوماسيين أجانب، وفق وكالة ”رويترز“. ونقلت الوكالة، عن مصدرين قولهما، إن السلطات ”أطلقت سراح ثلاث ناشطات وستطلق سراح الأخريات، يوم الأحد“. ولم تتضح شروط الإفراج عنهن. تداول نشطاء سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي، أخبارا تفيد بأن المفرج عنهن، الأكاديمية رقية المحارب، والاستاذة الجامعية المتقاعدة عزيزة اليوسف، والمدونة إيمان النفجان. . . #إرم_نيوز #السعودية #ناشطات_سعوديات #عزيزة_اليوسف #رقية_المحارب #إيمان_النفجان #صحافة #إعلام #لايك #لايكات #منوعات #أخبار #تفاعل #news #ksa #saudi #journalism

A post shared by إرم نيوز (@eremnews) on

واعتبر المصدر في حديث لـ“إرم نيوز“، أن الخطوة ”تكشف أن الحقوق القضائية مكفولة للمتابعين، وسيجري الإفراج عن من تثبت براءته منهم، فيما سيعاقب المدانون حسب النظم والضوابط الخاصة بالمملكة، دون أي اعتبار لمواقف خارجية نظرًا لأن هذه المسألة شأن داخلي بحت“، على حد قوله.

وأوضح المصدر، أنه يعتقد أن ”الإفراج المؤقت عن الموقوفات الثلاث يبدو تمهيدًا لإطلاق سراحهن، وإشارة إلى أنه لم تثبت لدى المحكمة الأدلة المقدمة ضدهن“.

ونقلت وكالة رويترز، أن السلطات ”ستطلق سراح الأخريات، يوم الأحد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com