أبرزهن رقية المحارب.. السعودية تطلق سراح 3 ناشطات (صور) – إرم نيوز‬‎

أبرزهن رقية المحارب.. السعودية تطلق سراح 3 ناشطات (صور)

أبرزهن رقية المحارب.. السعودية تطلق سراح 3 ناشطات (صور)

المصدر: فريق التحرير

قالت ثلاثة مصادر مطلعة، إن السلطات السعودية أطلقت سراح بعض الناشطات المحتجزات بتهم تتعلق بالعمل في مجال حقوق الإنسان والتواصل مع صحفيين ودبلوماسيين أجانب، وفق وكالة ”رويترز“.

ونقلت الوكالة، عن مصدرين قولهما، إن السلطات ”أطلقت سراح ثلاث ناشطات وستطلق سراح الأخريات، يوم الأحد“. ولم تتضح شروط الإفراج عنهن.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية ”واس“، إن المحكمة الجزائية بالرياض أعلنت ”الإفراج مؤقتاً عن ثلاثة من الموقفين المشار لهم في بيان النيابة العامة بتاريخ 17 / 9 / 1439هـ استناداً للمادة (123) من نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية بعد أن تقدموا بطلب الإفراج المؤقت للمحكمة“.

وبحسب ”واس“ ـ التي لم  تذكر أسماء الناشطات ـ  أشارت المحكمة إلى أن ”الإفراج المؤقت تم بعد دراستها لطلباتهم التي قدمت أثناء جلسات المحاكمة وتحققت بشأنها الضوابط النظامية اللازمة وارتأت الموافقة عليها وصدر بموجبه قرار المحكمة بالإفراج المؤقت عنهم على أن تواصل المحكمة النظر في قضاياهم وحضورهم للجلسات المحاكمة مطلقي السراح لحين صدور الأحكام النهائية والمكتسبة للقطعية فيما نسب إليهم“.

وتداول نشطاء سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي، أخبارا تفيد بأن المفرج عنهن، الأكاديمية رقية المحارب، والاستاذة الجامعية المتقاعدة عزيزة اليوسف، والمدونة إيمان النفجان.

ونقلت وكالة فرانس برس، عن مصدر عائلي، قوله إنه ”يتوجب على الناشطات الثلاث المثول أمام المحكمة الأربعاء المقبل لاستئناف محاكمتهن.“

ولم يتسن لـ“إرم نيوز“، التأكد من صحة هذه الأسماء من مصدر رسمي.

وتوقعت بعض المصادر والنشطاء، أن تتضمن الدفعة الثانية الإفراج عن باقي الموقوفات، وذلك يوم الأحد المقبل.

وكانت السلطات السعودية قد اعتقلت في أيار/مايو الماضي، بعض السعوديات من بينهن الناشطة لجين الهذلول والمدوّنة إيمان النفجان والأستاذة الجامعية هتون الفاسي، بتهم تشمل الاتصال بوسائل إعلام أجنبية ومنظمات مدافعة عن حقوق الإنسان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com