شورى السعودية يقر نظامًا للذوق العام يحظر ارتداء الملابس غير المحتشمة والترقيم

شورى السعودية يقر نظامًا للذوق العام يحظر ارتداء الملابس غير المحتشمة والترقيم

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

أعلن مجلس الشورى السعودي اليوم الأربعاء، أن أعضاءه أقروا نظامًا جديدًا للذوق العام، كي يتم تطبيقه في البلاد، يتضمن قيودًا على ارتداء الملابس غير المحتشمة، أو التلفظ بألفاظ مسيئة في الأماكن العامة.

ولم ينشر المجلس بنود اللائحة التنظيمية الجديدة للمحافظة على الذوق العام، إذ ستحتاج إلى إقرارها حكوميًا بعد موافقة مجلس الشورى عليها، قبل أن يسري تطبيقها في البلاد بما في ذلك العقوبات التي سيتم فرضها على المخالفين.

وقالت صحيفة ”سبق“ المحلية، إن النظام الجديد سيفرض على المخالفين عند تطبيقه، عقوبات لا تتجاوز خمسة آلاف ريال، مثل الإضرار بمرتادي الأماكن العامة بالقول أو بالفعل، وارتداء ملابس غير ساترة أو تحمل صورًا وعبارات مسيئة، أو الكتابة على الجدران.

وتضمنت بنود اللائحة بصيغتها الأولية قبل التعديل، والتي تم تداولها في وسائل الإعلام المحلية منذ العام الماضي، عشرات المخالفات الخاصة، مثل إلقاء السجائر والنفايات من نوافذ السيارات في الطرقات، أو قضاء الحاجة في أماكن غير مخصصة لها.

وتشمل المخالفات للنظام الجديد، الجلوس وإشغال مقاعد ومرافق كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وتشويه المرافق العامة بالكتابة والآلات الحادة وما في حكمها، وعرض أرقام الهاتف والعناوين وما في حكمها، وكذلك الحسابات الإلكترونية على السيارات وفي المرافق العامة وما في حكمها دون ترخيص.

كما تشمل المخالفات قطع وإحراق الأشجار في الأماكن الخلوية والممتلكات العامة، والتخييم أو التجمع أو إقامة الأنشطة والحفلات في الأماكن غير المخصصة، وتربية الحيوانات وسط الأحياء والمباني السكنية، أو تركها سائبة في الطريق العام دون عناية واحتراز، ونقل الماشية والمتعلقات باستخدام الطرق العامة دون اتخاذ الاحتياطات المناسبة.

ووفق النظام الجديد، سيكون هناك تنسيق بين وزارة الداخلية وهيئة السياحة، لتطبيق النظام الذي يتيح مضاعفة قيمة الغرامة المفروضة على المخالف عند تكرار المخالفة، بجانب ضمان حق التظلم أمام المحاكم المختصة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com