السعودية تنشئ أربعة مراكز متخصصة في مجال الأرصاد والبيئة ضمن خطة حكومية لدعم القطاع

السعودية تنشئ أربعة مراكز متخصصة في مجال الأرصاد والبيئة ضمن خطة حكومية لدعم القطاع

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

قرر مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء، إنشاء أربعة مراكز حكومية متخصصة في مجال الأرصاد الجوية والبيئة وحمايتها، ضمن خطة حكومية تستهدف الحفاظ على البيئة بشكل ممنهج يشارك فيه المجتمع ومؤسساته.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إنّ مجلس الوزراء قرر في اجتماعه الدوري، إنشاء المركز الوطني للأرصاد، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، والمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، والمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية.

وأضافت الوكالة الحكومية أنّ إنشاء المراكز الأربعة سيكون وفقًا ”لتنظيماتها، وخطة إنشاء المراكز الوطنية التابعة لقطاع البيئة“.

كما قرر مجلس الوزراء إلغاء الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، والهيئة السعودية للحياة الفطرية، على أن تستمرا في ممارسة أعمالهما إلى حين قيام المراكز الأربعة الجديدة بممارسة اختصاصاتها، وفقًا للأحكام ذات الصلة الواردة في خطة إنشائها.

وشملت القرارات الحكومية أيضًا، تنظيم صندوق البيئة.

ويتوج إنشاء المراكز الجديدة، عمل فريق حكومي يضم عدة وزارات، أعد استراتيجية بيئية تستهدف تعزيز فعالية القطاع البيئي ورفع مستوى الالتزام البيئي لكافة القطاعات التنموية وخفض التلوث والتأثيرات السلبية على البيئة وتنمية الغطاء النباتي الطبيعي ومكافحة التصحر وحماية الحياة الفطرية والحفاظ على التنوع الإحيائي.

كما تتضمن الاستراتيجية البيئية للسعودية وهي جزء من خطة التغيير الشامل في ”رؤية السعودية 2030″، تعزيز مشاركة القطاع الخاص لرفع جودة الخدمات ودعم الاقتصاد وتحفيز الابتكار وتحسين جودة خدمات الأرصاد وزيادة نطاقها، وتعزيز القدرة الوطنية على التكيف مع التغير المناخي ورفع الوعي البيئي وتعزيز دور الجمعيات والعمل التطوعي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة