أول تصريح لترامب بشأن اختفاء جمال خاشقجي

أول تصريح لترامب بشأن اختفاء جمال خاشقجي

المصدر: فريق التحرير

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين، إنه قلق بشأن التقارير عن اختفاء الصحفي السعودي خاشقجي في تركيا.

ويعد هذا أول تصريح يدلي به الرئيس الأمريكي، بشأن اختفاء الصحفي السعودي.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض “ إنني قلق بشأن ذلك. لا أحب سماع ذلك.

”وأتمنى أن تحل هذه المسألة من نفسها. الآن لا أحد يعرف أي شيء عن ذلك“.

في السياق، دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الحكومة السعودية إلى دعم اجراء ”تحقيق شامل“، بشأن قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي عقب زيارته قنصلية المملكة في اسطنبول.

وقال بومبيو في بيان، ”لقد رأينا تقارير متضاربة حول سلامة ومكان وجود الصحفي السعودي البارز والمساهم بصحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي“.

وأعرب بومبيو عن قلق بلاده من اختفاء خاشقجي، ولفت إلى أن مسؤولي الخارجية الأمريكية، تحدثوا مع السعودية حول الموضوع، عبر أقنية دبلوماسية.

وختم قائلا، ”ندعو حكومة المملكة العربية السعودية إلى دعم إجراء تحقيق شامل في اختفاء خاشقجي، وأن تتحلى بالشفافية حول نتائج هذا التحقيق“.

وأعرب كتاب وإعلاميون سعوديون عن تضمانهم وتمنياتهم بالسلامة لمواطنهم وزميلهم الصحفي البارز جمال خاشقجي المفقود منذ أيام في اسطنبول، بينما دافع أمير سعودي معروف عن بلاده في وجه حملة إعلامية شرسة تتهمها بقتل خاشقجي في قنصليتها في المدينة التركية.

وقال عبدالرحمن بن مساعد وهو من أكثر الأمراء في السعودية نشاطًا بتويتر في تغريدة على حسابه في الموقع: “لم تقتل السعودية أشد معارضيها والذين انزلقوا الى أحط المستويات حتى تفعل ذلك مع جمال خاشقجي والذي أرى خطاياه تجاه بلده – إن وُجِدَتْ -تكاد تكون غير ملحوظة ولا مؤثرة .. وإنْ كانت خطيبة جمال المزعومة تستغل الحدث لتكون ملحوظة فيصح تسميتها خطيئة جمال لا خطيبته”.

 وكتب الكاتب بصحيفة عكاظ حمود أبوطالب “اختلفت مع جمال كثيرًا وعميقًا، لكن بكل صدق وبكل ما تمليه الأخلاق ويوجبه الضمير وتحتمه المروءة أتمنى يا جمال أن تكون بخير. أرجو الله في عليائه أن نسمع خبرًا يطمئننا عليك..”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com