الجبير: تحقيق السلام في الشرق الأوسط يتطلب ردع إيران

الجبير: تحقيق السلام في الشرق الأوسط يتطلب ردع إيران

المصدر: فريق التحرير

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الجمعة، إن السعودية مؤمنة أن تحقيق السلام في الشرق الأوسط يتطلب ردع إيران، مؤكدًا دعم المملكة للإستراتيجية الأمريكية تجاه طهران.

وأضاف الجبير في كلمته أمام الأمم المتحدة بنيويورك، أن إيران شكلت ميليشيات واعتدت على بعثات دبلوماسية واغتالت دبلوماسيين، مشيرًا إلى أن سلوك إيران العدواني في المنطقة يشكل انتهاكًا صارخًا للمواثيق الدولية كافة.

وأكد الجبير أن جهود السعودية في محاربة الإرهاب واضحة للجميع، فمقاطعة قطر جزء من جهود السعودية وحلفائها بمكافحة الإرهاب.
وقال الجبير إن قطر تمادت بممارساتها ما جعل من مقاطعتها خيارًا لا مفر منه.

وأشار الوزير السعودي، إلى أن السيادة خط أحمر، والسعودية ترفض أي تدخل بشؤونها الداخلية.

وبشأن ملف الأزمة اليمنية، قال الجبير إن عدد الصواريخ الباليستية الإيرانية التي أطلقتها ميليشيا الحوثي تجاه السعودية بلغت 199 صاروخًا.

وأضاف أن ميليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران تواصل إطلاق الصواريخ باتجاه السعودية، مؤكدًا أن  السعودية تجدد التزامها بالحل السياسي في اليمن على أساس المرجعيات الثلاث.

وأكد الجبير أن السعودية مستمرة بتقديم وتسهيل الأعمال الإنسانية كافة باليمن، مشيرًا إلى أن الدعم الذي قدمته المملكة لليمن خلال 4 سنوات بلغ 13 مليار دولار.

وقال الجبير إن الحلول السلمية للنزاعات من ثوابت السياسة الخارجية السعودية، مشيرًا إلى أن الاتفاق بين جيبوتي وإثيوبيا الذي وقع بجدة أوضح دليل على نهج السعودية.

وبشأن القضية الفلسطينية، قال الجبير إن القضية الفلسطينية تبقى قضية السعودية والعالم الإسلامي المحورية، مؤكدًا أن إقامة دولة مستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية حق فلسطيني.

وأكد  الوزير السعودي ضرورة الوصول الى حل سياسي للأزمتين الليبية والسورية، معلنًا تأييد بلاده للجهود التي يقودها المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة لحل الأزمة اليبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com