تمديد إجازة اليوم الوطني السعودي يشمل القطاع الخاص

تمديد إجازة اليوم الوطني السعودي يشمل القطاع الخاص

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

أكدت السلطات السعودية اليوم الأحد، أن تمديد إجازة اليوم الوطني للمملكة، إلى يوم غد الاثنين يشمل موظفي القطاع الخاص في البلاد.

وكان التوجيه الملكي بتمديد الإجازة صدر بشكل مقتضب عبر وكالة الأنباء السعودية الرسمية، دون أن يشير لتفاصيل تتعلق بالجهات التي يشملها وما إذا كانت شركات القطاع الخاص بينها.

كما تجنبت الجهات الحكومية المعنية توضيح تفاصيل تمديد الإجازة، لا سيما وزارة العمل، لتبقى تحليلات القانونيين المختصين هي مصدر الموظفين الحالي رغم كونها غير مؤكدة.

لكن وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد سليمان الراجحي عاد وأوضح عبر تغريدة في تويتر أنه ”تنفيذاً للأمر الملكي الكريم بتمديد إجازة اليوم الوطني ليوم واحد لتشمل يوم الاثنين 14 / 1 / 1440هـ الموافق 24 سبتمبر 2018م، فإن الأمر الملكي يشمل أيضا العاملين في .“

 

وكان المحامي السعودي، جاسر بن ناصر الجاسر، قد ذهب في تفسيره التوجيه الملكي، إلى القول إنه يشمل موظفي القطاع الخاص، موضحًا: ”نص الأمر الملكي على تمديد إجازة اليوم الوطني، وإجازة اليوم الوطني مستحقة للجميع بنص النظام سواء لموظفي القطاع العام أو الخاص، والأمر الملكي لم ينص على منح إجازة على صفة الإطلاق ولكن خصصها بأنها تمديد لإجازة اليوم الوطني وهو ما يقتضي معه شمولها الجميع“.

وأضاف الجاسر: ”القاعدة تقول ( العام يبقى على عمومه ما لم يُقيَّد بنص ) وعادة الأوامر الملكية تخصص موظفي القطاع الحكومي، وفي هذا اليوم المبارك الأمر لم يُحدِّد ولم يقيِّد ولم يخصِّص لذا فهو عام يشمل الموظف في القطاع الخاص والحكومي ودمتم سالمين“.

وتحتفل السعودية يوم الـ 23 من سبتمبر/أيلول من كل عام، بذكرى اليوم الوطني للمملكة، وتصادف احتفالية هذا العام الذكرى الـ 88 لإعلان الملك المؤسس للسعودية، عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، توحيد البلاد بمسماها وجغرافيتها الحاليين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com