الداعية السعودي علي الربيعي يدعو لإلغاء هيئة الترفيه بعد إعفاء رئيسها (فيديو) – إرم نيوز‬‎

الداعية السعودي علي الربيعي يدعو لإلغاء هيئة الترفيه بعد إعفاء رئيسها (فيديو)

الداعية السعودي علي الربيعي يدعو لإلغاء هيئة الترفيه بعد إعفاء رئيسها (فيديو)

المصدر: قحطان العبوش- إرم نيوز

هاجم داعية سعودي معروف بإثارته للجدل، هيئة الترفيه الحكومية المسؤولة عن تنظيم الفعاليات الترفيهية والفنية في المملكة، ودعا لإلغائها في بادرة قد يتم بسببها ملاحقته رسميًا في السعودية.

وقال الداعية الشيخ الدكتور علي الربيعي، إن هيئة الترفيه شوهت سمعة السعودية، ووصفها بهيئة ”الفساد“ داعيًا إلى إلغائها بعد إعفاء رئيسها أحمد الخطيب من منصبه بأمر ملكي أصدره العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وكتب الربيعي في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع ”تويتر“ ”أمر ملكي سامي أمر #اعفاء_رئيس_هيئة_الترفيه وفرحة تعم #السعودية بعد إعفاء رمز من رموز #العلمانية ، وعسى الله أن يتمم الفرحة بإلغاء هيئة الفساد التي شوهت بسمعة السعودية وسمعة أهل #التوحيد وسمعة #الحرمين_الشريفين“.

https://twitter.com/DrAliAlrabieei/status/1008792366726176770

وأمر الملك سلمان بإعفاء الخطيب دون أن تتضح أسباب القرار، لكن إعلاميين سعوديين قريبين من دائرة صنع القرار، قالوا إن القرار جاء على خلفية عرض سيرك روسي في مدينة الرياض أثار انتقادات واسعة في المملكة بسبب ظهور بعض عارضاته بملابس متحررة.

وأنشأت السعودية هيئة الترفيه قبل نحو عامين بالتزامن مع توجه جديد للبلاد المحافظة نحو الانفتاح على الفنون والثقافة وفق ضوابط تقول الرياض إنها تتفق مع تفسير الشريعة الإسلامية الذي أزاحه رجال الدين في العقود الأربعة الماضية لصالح تفسيرات متشددة.

لكن الهيئة الحكومية التي نظمت مئات الفعاليات الفنية والثقافية في عموم مناطق المملكة، واجهت انتقادات لاذعة في بدايات إنشائها قبل أن تتلاشى تدريجيًا مع مضي المملكة في الانفتاح على العالم على مختلف الأصعدة.

ويمثل حديث الداعية الربيعي الذي يقيم خارج المملكة، وانتقاده اللاذع للهيئة الحكومية، جرأة سبق أن كررها العام الماضي عندما حرّم العام الماضي الدعاء بالرحمة للفنان الكويتي الراحل عبدالحسين عبدالرضا قبل أن يعتذر عقب قرار وزارة الثقافة والإعلام السعودية آنذاك إحالته إلى “لجنة مخالفات النشر بسبب مخالفته نظام المطبوعات والنشر في المملكة”.

ويعرف الربيعي نفسه في حسابه بموقع ”تويتر“ بالقول ”‏‏‏‎باحث في دين ‎‎‎‎#الشيعة الوثني ومساهم في مكافحة ‎‎‎#الخزعبلات و #الغلو ‎‎‎#التطرف المعادي للإسلام“.

وخفتت انتقادات رجال الدين في السعودية للتغييرات التي شهدها المجتمع السعودي، حيث تقام الحفلات الفنية أمام جمهور مختلط ‏يرتاد السينما إن شاء دون اعتراض من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تم تقليص صلاحياتها قبل نحو عامين أيضًا، فيما تستعد نساء السعودية لقيادة السيارة بعد أيام في مشهد كان من الصعب تخيل حدوثه على السكان قبل أعوام قليلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com