الملك سلمان يدعو لاجتماع رباعي الأحد لبحث سبل دعم الأردن

الملك سلمان يدعو لاجتماع رباعي الأحد لبحث سبل دعم الأردن

المصدر: فريق التحرير

قال بيان للديوان الملكي السعودي،  فجر اليوم، إن العاهل السعودي الملك سلمان، دعا لعقد اجتماع  يضم كلًا من ولي عهد أبوظبي وأمير الكويت والعاهل الأردني، يوم الأحد المقبل، لمناقشة سبل دعم الأردن في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها.

وأضاف البيان، إنه في إطار اهتمام الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بأوضاع الأمة العربية وحرصه على كل ما يحقق الأمن والاستقرار فيها، فقد تابع الأزمة الاقتصادية في الأردن الشقيق، وأجرى اتصالات مع إخوانه الملك عبدالله الثاني والشيخ صباح الأحمد الصباح أمير الكويت والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات،  وتم الاتفاق على عقد اجتماع يضم الدول الأربع في مكة المكرمة يوم الأحد القادم لمناقشة سبل دعم الأردن للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها.

وعاش الأردن الأسبوع الماضي على وقع احتجاجات واعتصامات شعبية، تنادي بتخفيض الأسعار ومعالجة مشكلة غلاء المعيشة.

وكانت قرارات اتخذها رئيس الوزراء الأردني المقال، هاني الملقي، أبرزها قانون معدل لضريبة الدخل ورفع أسعار الوقود والكهرباء، سببًا رئيسًا في اندلاع احتجاجات، كان أبرزها اعتصام على الدوار الرابع في العاصمة عمان، الذي تقع على أحد جوانبه دار رئاسة الوزراء.

وعاد الهدوء إلى الشارع الأردني، بعد قرار ملكي بإقالة حكومة الملقي، وتكليف وزير التعليم السابق عمر الرزاز بتشكيل حكومة جديدة، الذي كشف عن توجهه لسحب قانون الضريبة المثير للجدل فور حلفه اليمين الدستورية، وهو ما شجع المحتجين على فض اعتصام الرابع.

ويترقب الشارع الأردني، التشكيلة الحكومية الجديدة، وما ستتخذه من قرارات للتخفيف من وطأة الأوضاع المعيشية الصعبة، وسط تلويح الفعاليات الاحتجاجية بالعودة إلى الشارع في حال لجأت الحكومة مجددًا لما قالت إنه ”سد للعجز المالي على حساب جيب المواطن“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com