السعودية تطور أراضي ”بيضاء“ تكفي لبناء 8 آلاف وحدة سكنية

السعودية تطور أراضي ”بيضاء“ تكفي لبناء 8 آلاف وحدة سكنية

المصدر: الأناضول

أعلنت وزارة الإسكان السعودية اليوم السبت، عن تطوير 5 ملايين متر مربع من الأراضي البيضاء (غير المستغلة)، تكفي لبناء 8 آلاف وحدة سكنية، وذلك بعد عام ونصف العام من تطبيق برنامج رسوم الأراضي البيضاء في المملكة.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم ”هذه الأراضي المطورة، والموجودة في مدن الرياض وجدة والدمام، يمكن أن ينتج عنها إنشاء 8 آلاف وحدة سكنية بافتراض أن تكون مساحة الوحدة 300 متر مربع“.

وأوضحت أنه ”من الممكن أن يستفيد من هذه الأراضي المطورة، حوالي 40 ألف مواطن بافتراض خمسة أفراد للعائلة الواحدة“.

ولمواجهة ظاهرة احتكار الأراضي البيضاء، ودفع مالكيها لتطويرها، وافق مجلس الوزراء السعودي في 13 حزيران/يونيو 2016، على لائحة رسوم الأراضي البيضاء بنسبة 2.5 % من قيمة الأرض سنويًا.

وتشير تقديرات غير رسمية إلى أن نسبة الأراضي البيضاء تتراوح بين 40 إلى 50 % من مساحة النطاق العمراني للمدن الرئيسة في المملكة مثل الرياض وجدة والدمام.

ويعاني سعوديون كثر من صعوبة الحصول على مسكن؛ بسبب ارتفاع الأسعار وعدم توافر الأراضي الصالحة للبناء نتيجة لامتلاك أقلية مساحات كبيرة من الأراضي غير المستثمرة (يطلق عليها في السعودية اسم الأراضي البيضاء).

وتسعى المملكة، وفق رؤيتها التي أعلنتها في 2016، إلى رفع نسبة تملك المواطنين للمساكن 5 %، أي من 47 إلى 52 % بحلول 2020؛ ما يتطلب بناء آلاف المساكن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com