بالفيديو.. احتفالات لافتة بالفوز في مسابقة لمزايين الإبل بالسعودية – إرم نيوز‬‎

بالفيديو.. احتفالات لافتة بالفوز في مسابقة لمزايين الإبل بالسعودية

بالفيديو.. احتفالات لافتة بالفوز في مسابقة لمزايين الإبل بالسعودية

المصدر: قحطان العبوش- إرم نيوز

شارك آلاف السعوديين ليلة الجمعة/السبت، في احتفالات كبيرة شهدتها عدة مناطق بالمملكة عقب فوز قطيع من الإبل في مسابقة لمزايين الإبل أقيمت على هامش مهرجان الملك عبدالعزيز الثاني للإبل في المملكة وسط مشاركة واهتمام رسمي وشعبي كبيرين.

وأعلنت اللجنة العليا لتحكيم جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل في وقت متأخر من مساء الجمعة، أسماء الفائزين في المسابقة وهي لفئة ”الجْمل 100 صْفر“، حيث تصدر المركز الأول المالك هلال عايض دغيثر الشيباني من قبيلة عتيبة متقدمًا على منافسه قعيد مرزوق صويمل المطيري من قبيلة مطير.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، احتفال أبناء قبيلة عتيبة في عدة مناطق من المملكة وبطرق متنوعة من الرقص التراثي والأهازيج الشعبية إلى الشعر وقصائد الفخر.

كما شارك سعوديون من مختلف الشرائح القبلية والاجتماعية والثقافية في احتفالات أبناء القبيلة بفوزهم بالمركز الأول بالمسابقة التي تعكس مكانة القبيلة والانتماء لها في المملكة، كما تعكس مكانة الإبل في نفوس السعوديين.

وتحولت مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية لساحة كبيرة لمن يود المشاركة في الاحتفال الذي يستهوي أبناء القبائل بشكل خاص، وسط دعوات لجعل المنافسات في رياضة الإبل رابطًا يجمع أبناء القبائل ولا يفرقهم.

وأثار التفاعل الكبير من الجمهور مع المتنافسين الرئيسين في المسابقة مخاوف من استغلالها لإثارة فتنة بين القبيلتين الكبيرتين عبر تعليقات وإساءات متبادلة يتورط بها بعض المشجعين في أرض المهرجان أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

لكن تلك المخاوف لم تتسبب بأي حوادث في المسابقة التي بدأت في الصباح بعروض المشاركين وانتهت في مساء اليوم ذاته بإعلان الفائز من قبيلة عتيبة وسط تهنئة من أبناء القبائل الأخرى بما فيها مطير التي خسر أحد أفرادها المنافسة وحل ثانيًا.

وتداول مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا وفيديوهات قالوا إنها لاحتفالات أبناء قبيلة عتيبة في الكويت بفوز أحد أبناء قبيلتهم في السعودية بمسابقة مزايين الإبل.

وتقدر قيمة الإبل المشاركة في مثل هذه المسابقات بملايين الريالات، ويعد اللون واحدًا من أكثر العناصر التي تتمايز فيها أنواع الإبل، بما فيها اللون الأصفر الذي تصنف الإبل التي تحمله في مرتبة متقدمة من حيث القيمة.

ويقام على هامش المهرجان الكثير من المسابقات والعروض الخاصة بالإبل وسط إقبال كثيف من أعلى المستويات الرسمية التي تشهد في ختامها مشاركة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وعدد من ضيوفه من دول أخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com