سد النهضة
سد النهضةرويترز

مصر تعلن ختام جولة مفاوضات سد النهضة دون إحراز تقدم

انتهت جولة المفاوضات الوزارية الثلاثية بين مصر، والسودان، وإثيوبيا، حول سد النهضة، اليوم الأحد، والتي عُقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على مدار يومين.

وكشف المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية أن الجولة التفاوضية المنتهية "لم تسفر عن تحقيق تقدم يُذكر".

وقال المتحدث في بيان أوردته الصفحة الرسمية للوزارة على "فيسبوك" إن المفاوضات شهدت توجهًا إثيوبيًا للتراجع عن عدد من التوافقات التي سبق التوصل إليها بين الدول الثلاث في إطار العملية التفاوضية.

وأضاف أن إثيوبيا تستمر برفض الأخذ بأي من الحلول الوسط المطروحة، وكذلك الترتيبات الفنية المتفق عليها دوليًا، والتي من شأنها تلبية المصالح الإثيوبية اتصالًا بسد النهضة دون الإضرار بحقوق ومصالح دولتي المصب.

وكان وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قد اتهم أديس أبابا، يوم أمس السبت، بخرق القانون الدولي من خلال "ملء وتشغيل سد النهضة بشكل أحادي"، مؤكدًا أنه "ليس هناك مجال للاعتقاد بإمكانية فرض الأمر الواقع عندما يتعلق الأمر بحياة المصريين".

وأكد بيان وزارة الموارد المائية والري المصرية أن الوفد التفاوضي المصري يستمر في التفاوض بجدية بهدف الوصول إلى اتفاق ملزم قانونًا على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على النحو الذي يحفظ مصالح مصر الوطنية ويحمى أمنها المائي واستخداماتها المائية، ويحقق في الوقت ذاته مصالح الدول الثلاث بما في ذلك المصالح الإثيوبية المُعلنة.

وشدد البيان على أنه بات من الضروري التحلّي بالإرادة السياسية والجدّية للتوصل، بلا إبطاء، إلى اتفاق قانوني ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، ضمن الإطار الزمني المُتفق عليه بين الدول الثلاث بناءً على لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا في 13 يوليو/تموز الماضي.

كما أكدت وزارة الموارد المائية وجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي من شأنها التوصل، بلا إبطاء، إلى الاتفاق المنشود الذي يُراعي مصالح مختلف الأطراف.

ولم تعلن مصر أو إثيوبيا عن إجراء جولة جديدة من المفاوضات حتى الآن.

أخبار ذات صلة
خلاف حول اتفاق المبادئ يسيطر على مفاوضات سد النهضة

وفي 13 يوليو/تموز الماضي، اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، على الشروع في "مفاوضات عاجلة" للتوصل إلى اتفاق خلال 4 أشهر على ملء سد النهضة، وقواعد تشغيله.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قد أعلن، في 10 سبتمبر/أيلول الجاري، انتهاء المرحلة الرابعة لملء خزان سد النهضة، الأمر الذي اعتبرته الخارجية المصرية بمثابة "استمرار في انتهاك إعلان المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان في العام 2015".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com