انتخابات سابقة في الأردن
انتخابات سابقة في الأردنرويترز

الأردن يحدد 10 سبتمبر موعدا لإجراء الانتخابات البرلمانية

كشف رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات موسى المعايطة أن العاشر من سبتمبر المقبل هو موعد الانتخابات النيابية المقبلة.

يأتي ذلك بعد ساعات من صدور أمر العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، بإجراء الانتخابات لمجلس النواب وفق أحكام القانون، بحسب ما أعلن الديوان الملكي اليوم الأربعاء، خلال زيارة الملك للهيئة المستقلة للانتخاب للإطلاع على استعداداتها.

ويمنح الدستور الأردني الهيئة المستقلة للانتخاب صلاحية تحديد موعد الاقتراع خلال 10 أيام من صدور الإرادة الملكية، بحسب محمد خير الرواشدة، المتحدث باسم الهيئة.

وقال الرواشدة لـ"إرم نيوز" إن الهيئة في أعلى جاهزيتها لإجراء الانتخابات، وتجري تقييما دوريا للكوادر المساندة التي تعمل في العملية الانتخابية ويصل عددها 50 ألفا على مستوى البلاد.

من جهته قال رئيس اللجنة القانونية في البرلمان غازي الذنيبات لـ "إرم نيوز" إن هذه الخطوة تدل على قوة الدولة الأردنية، واستقرار مسيرتها الديمقراطية، وهي رسالة واضحة بأن ما يجري في الإقليم لا يؤثر على القرار الوطني، وعليه جاءت الخطوة الملكية في هذا المسار لتكون الدولة مستمرة في عملية البناء والتحديث التي أعلن عنها الملك عبد الله قبل عامين تزامنا مع احتفالات الأردن بالمئوية الثانية للدولة.

أخبار ذات صلة
رئيس البرلمان الأردني: مشاريع إقليمية تسعى لتصدير أزماتها للأردن‎

وحسم الأمر الملكي الجدل الدائر مؤخرًا، بعد تناقل أحاديث عن التمديد للبرلمان الحالي بسبب ما تشهده المنطقة من توترات، خاصة إطلاق إيران مسيرات وصواريخ نحو إسرائيل اعترضتها الأردن في سمائها.

ورفعت تعديلات على الدستور وقانون الانتخاب أقرت في عام 2022، عدد أعضاء مجلس النواب إلى 138 عضوا من 130 حاليا، على أن يخصص للقوائم الحزبية على مستوى البلاد 41 مقعدًا، إضافة إلى كوتا للمرأة تتضمن 18مقعدًا.

وكانت مصادر رفيعة المستوى قالت لـ"إرم نيوز" قبل أيام، إنه من المتوقع صدور أمر ملكي بإجراء الانتخابات، ورجح معه المصدر أن تكون مطلع سبتمبر المقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com