رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السودانيرويترز

السوداني: ترتيبات لإنهاء وجود التحالف الدولي في العراق

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إن حكومته بصدد تحديد موعد بدء عمل لجنة لوضع ترتيبات إنهاء وجود قوات التحالف الدولي في العراق بصورة نهائية.

جاء ذلك في تصريحات للسوداني نقلتها وكالة الأنباء العراقية "واع" خلال مشاركته، اليوم الجمعة، في الحفل التأبيني الذي أقامته هيئة الحشد الشعبي في الذكرى الرابعة لمقتل نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، والجنرال قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس الإيراني.

وقال "السوداني" في حديثه خلال المناسبة إن مقتل المهندس وسليماني "مثَّل ضربة لكل الأعراف والمواثيق والقوانين التي تحكم العلاقة بين العراق والولايات المتحدة، مثلما كان جريمة نكراء غير مبررة".

ولفت إلى أن "العراق تربطه مع أمريكا اتفاقية شراكة إستراتيجية وعلاقات دبلوماسية، وبهذا تمَّ خرق المبادئ الرئيسة للعلاقات الدولية، وما نصَّ عليهِ ميثاق الأمم المتحدة من المساواة في السيادة بين الدول، وحظر استخدام القوة في العلاقات الدولية".

أخبار ذات صلة
ردا على السوداني.. خبراء: العراق غير جاهز لإنهاء وجود التحالف الدولي

وواصل السوداني كلمته بالقول: "الحوادث الأخطر هي التي تكررت لأكثر من مرة في العراق، من خلال قيام قوات التحالف الدولي باعتداءات ضدَّ مقار الحشدِ الشعبي"، مؤكدًا أن "الحشد الشعبي يمثل وجودًا رسميًا تابعًا للدولة وخاضعًا لها وجزءًا لا يتجزأ من قواتنا المسلحة".

واستطرد بالقول: "نؤكد موقفنا الثابت والمبدئي في إنهاء وجود التحالفِ الدولي بعد أن انتهت مبررات وجوده، وإننا بصدد تحديد موعد بدء الحوار من خلالِ اللجنة الثنائية التي شُكلت لتحديد ترتيبات انتهاء هذا الوجود، وهو التزامٌ لن تتراجع عنه الحكومة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com