مهندس اتفاق السلام مع إسرائيل.. وفاة رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق أحمد قريع

مهندس اتفاق السلام مع إسرائيل.. وفاة رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق أحمد قريع

توفي مساء الأربعاء، رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق، أحمد قريع، عن عمر يناهز 85 عاما.

ونعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قريع، بالقول، إن "أبو العلاء أمضى حياته مناضلاً صلباً مدافعاً عن فلسطين وقضتيها وشعبها، وقرارها الوطني المستقل"، مشيداً بـ"دوره السياسي في منظمة التحرير ومؤسساتها"، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وولد قريع بمدينة القدس عام 1937، وانتسب لحركة فتح مع بداية تأسيسها، كما أنه ثاني رئيس وزراء للسلطة الفلسطينية، وشغل منصب رئيس الوفد الفلسطيني بمفاوضات أوسلو التي جرت مع إسرائيل بوساطة أمريكية عام 1993.

أخبار ذات صلة
إسرائيل.. السجن 22 شهرا للقيادي بـ"الجهاد" بسام السعدي

وشغل قريع منصب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح في آب/ أغسطس عام 1989، وعضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير، وعضو المجلس الوطني الفلسطيني، وعين وزيراً للاقتصاد والتجارة ووزيراً للصناعة في أول حكومة فلسطينية بين عامي 1994 و1996.

وانتخب قريع عضواً بالمجلس التشريعي عن منطقة القدس، وذلك في أول انتخابات تشريعية فلسطينية، جرت في كانون الثاني/ يناير 1996، حيث انتخب حينها رئيساً للمجلس التشريعي وظل في المنصب حتى عام 2003.

وتولى القيادي الفلسطيني مهمة المفوض العام لمفوضية التعبئة والتنظيم في حركة فتح حتى نهاية عام 2009، كما كان رئيساً لدائرة شؤون القدس في منظمة التحرير، وشغل منصب أمين سر المجلس الاستشاري لحركة فتح.

ولعب قريع دوراً أساسياً في عملية السلام مع إسرائيل، حيث شغل منصب المنسق العام للوفود الفلسطينية للمفاوضات المتعددة الأطراف.

قريع كان رئيساً للوفد الفلسطيني في مباحثات الحل النهائي مع الإسرائيليين خلال مفاوضات استكهولم

وترأس قريع الوفد الفلسطيني خلال المباحثات الفلسطينية الإسرائيلية في أوسلو التي انتهت باتفاقية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بما عرف بـ "اتفاق المبادئ".

كما ترأس قريع الوفد الفلسطيني في المفاوضات التي جرت مع إسرائيل وأدت إلى التوقيع على اتفاق باريس الاقتصادي في نيسان/ أبريل عام 1994، وترأس الفريق الفلسطيني بالمفاوضات التي أدت إلى التوقيع على اتفاقية المرحلة الانتقالية (أوسلو الثانية) عام 1995.

وكان أحمد قريع رئيساً للوفد الفلسطيني في مباحثات الحل النهائي مع الإسرائيليين خلال مفاوضات استكهولم، وشارك بمفاوضات كامب ديفيد عام 2000، وترأس الفريق الفلسطيني بمفاوضات طابا عام 2001.

وكان قريع رئيساً لفريق المفاوضات الفلسطيني إلى مفاوضات الوضع النهائي التي انطلقت بعد مؤتمر أنابوليس للسلام في الشرق الأوسط عام 2007.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com