طفل يقف فوق ركام منزله في رفح
طفل يقف فوق ركام منزله في رفحأ ف ب

الإندبندنت: تجنب الكارثة الإنسانية في رفح "مستحيل"

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن التطورات الأخيرة في إسرائيل وغزة لا تبعث على الارتياح؛ إذ أصدرت إسرائيل تحذيرات لسكان رفح جنوبي القطاع، بإخلاء السكان إلى ”منطقة إنسانية“.

وأضافت الصحيفة، أنه تم إغلاق إحدى نقاط العبور الرئيسة للمساعدات إلى غزة، بعد مقتل أربعة جنود إسرائيليين على يد حركة حماس، كما أغلقت إسرائيل مكاتب قناة الجزيرة؛ ما قد يحد من إمكانية الوصول إلى المعلومات من غزة.

أخبار ذات صلة
"هجوم متهور وعواقب رهيبة".. تحذيرات أممية من اجتياح رفح

ولفتت إلى أنه إذا لم تؤد محادثات القاهرة بين إسرائيل وحركة حماس إلى وقف إطلاق النار، فمن المرجح أن تشن إسرائيل هجومها على جنوب غزة قريبًا؛ ما سيؤدي إلى وضع إنساني بائس؛ إذ يقيم حالياً أكثر من مليون مدني في مخيمات مؤقتة في رفح ومحيطها، بعد أن فروا من القتال في شمال ووسط غزة. 

وأكدت الصحيفة أن من المستحيل تجنب حدوث ما وصفته بـ "كارثة إنسانية"، دون وقف إطلاق النار أو ممرات محمية، كما ستواجه مصر أيضاً ضغوطاً لفتح حدودها؛ ما قد يتسبب في زعزعة الاستقرار في البلاد وانتشار الصراع.

وأوضحت، أنه على الرغم من التحذيرات المتعددة من الهجوم على رفح من شخصيات مؤثرة، بمن في ذلك الرئيس الأمريكي وكبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، لم تكترث إسرائيل كثيرًا للإدانة الدولية، حتى مع انتقاد الحلفاء القدامى لسلوك إسرائيل. 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com