وزير خارجية قطر: دول المقاطعة تخاطر بمجلس التعاون الخليجي

وزير خارجية قطر: دول المقاطعة تخاطر بمجلس التعاون الخليجي

المصدر: الأناضول

اتهم وزير خارجية قطر، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، اليوم الخميس، الدول المقاطعة لبلاده بالمخاطرة بمجلس التعاون الخليجي، عبر ”انتهاك المبادئ الأساسية للمجلس، والانتقال مباشرة إلى التهجم على بلد عضو، بدلا من اللجوء إلى آليات فض النزاعات“.

وقال الوزير القطري، خلال مؤتمر صحفي بمقر البرلمان الأوروبي في بروكسل، رداً على سؤال بشأن تداعيات الأزمة الخليجية على المجلس: ”مجلس التعاون الخليجي كيان مهم، وركنه الأساسي أمن الخليج.. والدوحة التزمت بمبادئ المجلس، لكن هذه البلدان قامت بخطواتها الأخيرة باسمها الشخصي، ولا تمثل مجلس التعاون“.

وتابع: ”لدينا ثقة في مجلس التعاون كمنظمة لكن لا نعرف ما إذا كانت تلك الثقة ستستمر مستقبلاً، هناك سلسلة من المبادئ يجب تسليط الضوء عليها، يجب أن يكون المجلس بيئة تعاونية، وليس بيئة إملاءات من قبل دول على أخرى“.

وبشأن الاتهامات الموجهة إلى الدوحة، قال الوزير القطري ”بالنسبة لاتهام هذه الدول لقطر بالتدخل في شؤونها، فإن تلك التهم لم تثبت، قطر لا تقبل بالتدخل في شؤون الدول الأخرى، ولا تقبل من أي دولة التدخل في شأنها الداخلي“.

وبشأن قوائم ”الإرهاب“ التي أعدتها الدول المقاطعة للدوحة، شدد عبدالرحمن آل ثاني، على أن ”قطر لا تعترف بأي قائمة للإرهاب تعدها دول، والقوائم الوحيدة هي تلك التي تكون صادرة عن منظمة الأمم المتحدة، ولسنا معنيين بأي اتهام قائم على تقييمات خاصة لدول بهدف إرضاء أطراف خارجية“.

وتأسس مجلس التعاون لدول الخليج العربية في 1981، ويوجد مقره في العاصمة السعودية الرياض، ويتألف من ست دول، هي: الإمارات والسعودية والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com