بيان مشترك من السعودية والإمارات ومصر والبحرين عن وثائق اتفاق الرياض – إرم نيوز‬‎

بيان مشترك من السعودية والإمارات ومصر والبحرين عن وثائق اتفاق الرياض

بيان مشترك من السعودية والإمارات ومصر والبحرين عن وثائق اتفاق الرياض

المصدر: فريق التحرير

أكدت الدول الأربع المقاطعة لقطر، اليوم الإثنين، أن الوثائق التي تم نشرها عن اتفاق الرياض، تثبت تهرب الدوحة من التزاماتها ونكثها ما تعهدت به.

وقال بيان صادر عن السعودية والإمارات والبحرين ومصر ”إن الوثائق التي نشرتها (سي إن إن) وشملت اتفاق الرياض 2013 وآليته التنفيذية واتفاق الرياض التكميلي 2014 تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك تهرب قطر من الوفاء بالتزاماتها وانتهاكها ونكثها الكامل لما تعهدت به“.

وشددت الدول الأربع على أن ”المطالب الـ13 التي قدمت للحكومة القطرية كانت للوفاء بتعهداتها والتزاماتها السابقة وأن المطالب بالأصل هي التي ذكرت في اتفاق الرياض وآليته والاتفاق التكميلي وأنها متوافقة بشكل كامل مع روح ما تم الاتفاق عليه“.

وأظهرت وثائق سرية نشرتها شبكة (سي إن إن) الأمريكية  فحوى اتفاق الرياض الذي وقع عام 2014 بعد أزمة سحب السفراء الخليجيين من دولة قطر.

وتؤكد الوثائق أنه بموجب الاتفاق “تعهد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني وقتها بعدم دعم جماعة الإخوان المسلمين أو أي تنظيمات تهدد استقرار دول الخليج العربي ومصر، وعدم تقديم الدعم لأي كيانات في اليمن تشكل خطرا على الدول المجاورة”.

وتتهم دول خليجة قطر بعدم الالتزام باتفاق الرياض الذي وقع عليه أميرها بخط اليد، مما أدى للأزمة الحالية.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، بسبب اتهامها بدعم الإرهاب، واتباع نهج سياسي يضر أمن المنطقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com