فورين بوليسي: قطر لن تتغير دون ضغط حقيقي

فورين بوليسي: قطر لن تتغير دون ضغط حقيقي

المصدر: واشنطن- إرم نيوز

استبعدت مجلة ”فورين بوليسي“ الأمريكية، أن توافق قطر على المطالب التي قدمتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، لإنهاء الأزمة الحالية، مؤكدة  بأن ”الدوحة لن تغير سياساتها الداعمة للإرهاب ما لم يتم الضغط عليها بقوة“.

ونقلت المجلة عن مسؤولين خليجيين، قولهم إن الأزمة لن تحل ما لم توافق قطر على لائحة المطالب بأكملها، وإن الدول الخليجية ومصر غير متعجلين في هذا الصدد، مشيرة إلى أن الدوحة تعتبر موافقتها على تلك المطالب ”استسلامًا وإذلالًا“.

وقالت: ”يبدو أن الوضع يتجه إلى الأسوأ، لأنه من المستبعد أن تستسلم قطر أو توافق على حل وسط، لإنهاء هذه الأزمة، في حين يرى المسؤولون في السعودية والإمارات بأنهم على غير عجلة من أمرهم لإعادة قطر للصف الخليجي“.

وأضافت: ”قطر لا يمكن أن تتغير دون تعرضها لعواقب وخيمة، ودون ضغط قوي ومتواصل، ولذلك فإن الموقف الذي اتخذته الدول الخليجية ومصر لم يترك لقطر أي منفذ للخروج بحل ينقذ ماء وجهها“.

وحذرت المجلة من أنه عند غياب تسوية حقيقية، فإن ذلك سيؤدي إلى خروج قطر من مجلس التعاون الخليجي، مضيفة: ”إن السعودية والإمارات تعتقدان بأن مجلس التعاون يمكن أن يستمر ويواصل دوره من دون قطر“.

وختمت بالقول: ”ترى السعودية وحلفاؤها بأن قطر كانت سببًا للخلاف داخل المجلس في العقد الماضي، وإنها تعمل ضدهم أكثر مما عملت ضد إيران منذ عام 2011،  لذلك فإن الخطوة القادمة يمكن أن تكون بتعليق عضوية الدوحة في المجلس، لكن من المستبعد اللجوء لحل عسكري لإنهاء الأزمة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com