إيران: مقاطعة قطر فرصة استثنائية لاقتصادنا – إرم نيوز‬‎

إيران: مقاطعة قطر فرصة استثنائية لاقتصادنا

إيران: مقاطعة قطر فرصة استثنائية لاقتصادنا

المصدر: طهران – إرم نيوز

اعتبر رئيس اتحاد الصادرات الإيرانية محمد لاهوتي الثلاثاء، أن قطع علاقات دول الخليج مع قطر، يشكل فرصة استثنائية للاقتصاد الإيراني، مشيرا إلى أن السوق المتوقعة أمام إيران تقدر بـ 4 إلى 5 مليار دولار.

وقال لاهوتي إن ”مقاطعة عدد من الدول العربية لدولة قطر، يفتح أبواباً استثنائية أمام الاقتصاد الإيراني“ لافتا إلى أن ”قطر إحدى أغنى الدول في المنطقة، وتلعب دورا مهما في العالم العربي“.

وأفاد المسؤول الإيراني بأن ”قطر كانت تستورد مواد غذائية بنحو4 إلى 5 مليارات دولار من السعودية والإمارات، فيما ستدفع المقاطعة التي أعلنتها الأخيرتين الدوحة للبحث عن البديل“، مؤكداً على أن إيران ”جاهزة لتلبية حاجات قطر الغذائية“.

ونوه رئيس اتحاد الصادرات الإيرانية في حديث لوكالة أنباء مهر الإيرانية إلى أن ”القرب الجغرافي بين قطر وإيران يمكن أن يخلق فرص جديدة لتحسين الأوضاع، عن طريق دعم الحكومة الإيرانية وضبط أسعار البضائع لتنافس في الأسواق الأجنبية“.

وكان رئيس نقابة مصدري المحاصيل الزراعية في إيران، رضا نوراني، أبدى استعداد بلاده لتصدير المواد الغذائية إلى قطر، عبر 3 موانئ على مياه الخليج.

واعتبر نوراني أن موقف بلاده لدعم قطر بالمنتجات الزراعية والغذائية، جاء بسبب ما أسماه بـ“تشديد العقوبات ضد قطر“، منوها إلى أن ”إيران هي البلد الأقرب إلى قطر، ويمكن من خلال 12 ساعة أن يتم إيصال المنتجات الغذائية إلى الدوحة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com