العراق يدعو إلى مؤتمر لاحتواء الأزمة الخليجية
العراق يدعو إلى مؤتمر لاحتواء الأزمة الخليجيةالعراق يدعو إلى مؤتمر لاحتواء الأزمة الخليجية

العراق يدعو إلى مؤتمر لاحتواء الأزمة الخليجية

دعا نائب الرئيس العراقي إياد علاوي، اليوم الاثنين، إلى عقد "حوار حقيقي" بين قطر من جهة والدول التي قطعت علاقاتها معها، اليوم، وعلى رأسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، لاحتواء الأزمة.

 وقال علاوي، في بيان صحفي، إن "الحكمة والعقل يدعوان إلى عقد مؤتمر حوار حقيقي يضع النقاط على الحروف، خاصة أنه لم تمض على القمة العربية التي انعقدت في الأردن سوى أسابيع قليلة".

وحذر علاوي، من أن تداعيات الأزمة الجديدة في الخليج العربي "قد تدمر ما بقي في المنطقة، وستؤثر سلبا على عدة بلدان بينها العراق".  وأضاف أنه "من المؤسف حقا أن تتراجع الأوضاع العربية إلى الحد الخطير الحالي".

 وتابع، أن "هذه التداعيات الخطيرة تؤثر سلباً على القضية الفلسطينية والعراق وسوريا واليمن والبحرين ولبنان ومصر والأردن، ومن غير المعقول أن تصل الأحوال إلى ما وصلت إليه".

 وناشد نائب رئيس جمهورية العراق، كل القادة العرب من "أجل العمل الجاد لإيقاف جميع التداعيات، وعقد حوار عربي يضع الحقائق ومستقبل الشعوب في مقدمة أولوياته".  كما دعا علاوي جامعة الدول العربية إلى أن "تلعب دوراً رائداً ومتميزاً قبل أن تفقد السبب في وجودها أصلاً".

وختم علاوي، بالقول، إن "أعداء العرب من إرهابيين وقوى طامعة لن تتوقف ما لم يتحقق التضامن العربي وبسرعة".

وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن العلاقات الدبلوماسية مع قطر اليوم، واتهمتها بدعم "الإرهاب" في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com