الإمارات والسعودية والبحرين ومصر تقطع علاقاتها مع قطر – إرم نيوز‬‎

الإمارات والسعودية والبحرين ومصر تقطع علاقاتها مع قطر

الإمارات والسعودية والبحرين ومصر تقطع علاقاتها مع قطر

المصدر: عواصم- إرم نيوز

قطعت الإمارات و البحرين والسعودية   ومصر اليوم الاثنين علاقاتها الدبلومسية مع قطر، وأمهلت البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وأعربت حكومات الدول الأربع عن أسفها لعدم السماح للمواطنين القطريين بدخول أراضيها أو المرور عبرها.

وأمهلت  الزائرين والمقيمين القطريين مهلة 14 يومًا لمغادرة البلاد.

وقالت كل من البحرين و السعودية والإمارات ومصر إنها قطعت العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر لدعمها الإرهاب وتدخلها في شؤونها الداخلية.

وقررت السعودية غلق جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية مع قطر، كما قررت مصر غلق أجوائها ومنافذها البحرية أمام وسائل النقل القطرية.

وقالت وكالة أنباء الإمارات على حسابها بموقع تويتر ”الإمارات تقرر قطع العلاقات مع قطر بما فيها العلاقات الدبلوماسية وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد“.

وأضافت الوكالة ”الإمارات تقرر منع دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى الدولة… الإمارات تمنع المواطنين الإماراتيين من السفر إلى دولة قطر أو الإقامة فيها أو المرور عبرها“.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية على لسان مسؤول حكومي قوله إن حكومة المملكة العربية السعودية اتخذت  قرارها الحاسم هذا نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة ، سرًا وعلنًا، طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي السعودي ، والتحريض للخروج على الدولة ، والمساس بسيادتها ، واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة ، ومنها جماعة (الإخوان المسلمين) و (داعش) و(القاعدة) ، والترويج لأدبيات ومخططات هذه الجماعات عبر وسائل إعلامها بشكل دائم ، ودعم نشاطات الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران في محافظة القطيف من المملكة العربية السعودية ، وفي مملكة البحرين الشقيقة وتمويل وتبني وإيواء المتطرفين الذين يسعون لضرب استقرار ووحدة الوطن في الداخل والخارج ، واستخدام وسائل الإعلام التي تسعى إلى تأجيج الفتنة داخليًا كما اتضح للمملكة العربية السعودية الدعم والمساندة من قبل السلطات في الدوحة لميليشيا الحوثي الانقلابية حتى بعد إعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن.
وختم المسؤول قوله بأن من أبرز أسباب اتخاذ هذا القرار هو  التضامن مع مملكة البحرين التي تتعرض لحملات وعمليات إرهابية مدعومة من قبل السلطات في الدوحة.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن الحكومة المصرية قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر.

ونقلت الوكالة بيانًا لوزارة الخارجية يقول ”قررت حكومة جمهورية مصر العربية قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادٍ لمصر وفشل المحاولات كافة لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها ”تنظيم الإخوان“ الإرهابي وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com