هل يحقق مجلس الشورى أحلام أبناء السعوديات في الحصول على الجنسية؟ – إرم نيوز‬‎

هل يحقق مجلس الشورى أحلام أبناء السعوديات في الحصول على الجنسية؟

هل يحقق مجلس الشورى أحلام أبناء السعوديات في الحصول على الجنسية؟

المصدر: الرياض - إرم نيوز

تلوح في الأوفق بارقة أمل جديدة قد تحقق أحلام أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب بالحصول على الجنسية السعودية، وسط أنباء حول احتمال إدراج ذلك في جدول أعمال مجلس  الشورى السعودي خلال الشهور القادمة.

ويعول مئات الآلاف من أبناء السعوديات المتزوجات من غير سعوديين، على القرار الذي سينتهي إليه المجلس، على أمل الحصول على جنسية أمهاتهم؛ كون غالبيتهم من مواليد المملكة.

ونقلت صحيفة ”عكاظ“ السعودية، اليوم الأحد، عن عضو مجلس الشورى، عطا السبتي، أن ”اللجنة الأمنية انتهت من دراسة مقترح تجنيس أبناء السعوديات، بشكل كامل.. (و) لم يبقَ سوى إدراجه في جدول الأعمال.. حسب أولويات المجلس“.

وكان مجلس الشورى استقبل مقترحًا للتعديل في نظام الجنسية السعودية، يتم بموجبه تجنيس أبناء السعوديات المتزوجات من غير سعوديين، وخرجت اللجنة الأمنية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بملاءمة المقترح، لتبدأ اللجنة بدراسته تمهيدًا لعرضه تحت قبة المجلس.

700 ألف حالة زواج من أجانب

وتفيد إحصاءات رسمية أجرتها المملكة، قبل حوالي عامَين، أن عدد السعوديات المتزوجات من أجانب بلغ 700 ألف امرأة، وتبلغ نسبتهن حوالي 10% من المواطنات، فيما ارتفع معدّل عقود زواج السعوديات من أجانب إلى سبعة عقود يوميًا.

ومنذ أعوام، تتزايد في المملكة مطالب بمنح الأجانب المولودين في البلاد، الجنسية السعودية، وبشكلٍ خاص أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب، إذ ترى حقوقيات وناشطات سعوديات في منح أبناء السعوديات الجنسية، حقًا من حقوق المواطَنة.

مساواة في الحقوق

وعلى الرغم من حرمانهم من جنسية أمهاتهم؛ يتمتع أبناء السعوديات بجملة من الحقوق، يرى أعضاء في ”الشورى“ أنها تصل إلى درجة مساواتهم بالمواطنين؛ كحق التعليم المجاني والرعاية الصحية، واحتسابهم في برنامج ”نطاقات“ كمواطنين، وإدخالهم ضمن نسب السعودة.

وسبق أن منحت الرياض، العام 2015، أبناء وأزواج المواطنة السعودية القادمين بتأشيرة حج أو عمرة أو زيارة، إقامة نظامية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com