وزير الخارجية الكويتي يدعو من طهران لـ“حوار هادئ“ مع إيران (صور) – إرم نيوز‬‎

وزير الخارجية الكويتي يدعو من طهران لـ“حوار هادئ“ مع إيران (صور)

وزير الخارجية الكويتي يدعو من طهران لـ“حوار هادئ“ مع إيران (صور)

المصدر: طهران ـ إرم نيوز

دعا وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، اليوم الأربعاء، إلى حوار هادئ بين إيران ودول الخليج، فيما ثمن وزير الخارجية الإيراني دور أمير الكويت في تعزيز حسن الجوار مع دول المنطقة.

وشدد الصباح في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إيرانية، خلال محادثات أجراها مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، على ”ضرورة أن تحل الخلافات بين دول المنطقة في أجواء هادئة ومن خلال حوار صريح وشفاف“، مشيراً إلى ”أهمية العلاقات بين إيران والكويت“.

وأوضح الوزير الكويتي، الذي يحمل رسالة خليجية إلى المسؤولين الإيرانيين بهدف تسوية الخلافات بين الطرفين، أن ”هناك الكثير من المشتركات التاريخية والثقافية والدينية بين إيران ودول المنطقة، ومن الضروري أن ننطلق في حوارنا وعلاقاتنا من نظرتنا إلى المستقبل“.

وقال الشيخ الصباح، ”إنه نظراً إلى المخاطر المشتركة التي تواجه المنطقة ومن بينها الإرهاب، فإن من الضروري أن ننظر إلى المستقبل“، مبيناً أن ”دول المنطقة هي أعرف بمصالحها من غيرها“.

وبدوره، ثمن وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف دور أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، في تعزيز حسن الجوار بين دول المنطقة، مشدداً على ضرورة النظر إلى المستقبل والحذر من الأعداء والمخاطر المشتركة التي تهدد الجميع.

وأوضح الوزير الإيراني، أن ”العلاقة مع دول الجوار تمثل أولوية بالنسبة للسياسة الخارجية الإيرانية“، واصفا الكويت بأنها جار جيد ومهم بالنسبة لإيران.

وكان وزير الخارجية أكد قبل مغادرته الكويت، أنه يتجه إلى إيران لتسليم رسالة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني، تتعلق بحسن الجوار وأسس الحوار بين دول الخليج وإيران.

إيران تأمل عودة سفراء الخليج إلى طهران

وفي سياق متصل، أعرب السفير الإيراني لدى الكويت، علي رضا عنايتي، عن أمله في أن تسهم زيارة وزير الخارجية الكويتي بعودة سفراء دول الخليج إلى طهران.

وسحبت السعودية والبحرين والإمارات سفراءها من طهران مطلع يناير/ كانون الثاني من العام الماضي، إثر تخريب تعرضت له السفارة السعودية وقنصليتها في مدينة مشهد، عقب إعلان الرياض تنفيذ الإعدام بحق رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com