الخارجية الإيرانية تعلن موعد زيارة وزير خارجية الكويت لطهران

الخارجية الإيرانية تعلن موعد زيارة وزير خارجية الكويت لطهران

المصدر: طهران – إرم نيوز

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، اليوم الاثنين، أن النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد، سيزور طهران خلال اليومين المقبلين.

وقال قاسمي في مؤتمر صحفي إن ”وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد كان من المقرر أن يزور إيران في الفترة الماضية، لكن هذه الزيارة تأجلت لأسباب فنية من قبل الكويت“.

وأفاد المسؤول الإيراني بأنه ”بحسب التفاهمات بين إيران والكويت فإن وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد سيصل إلى طهران خلال اليومين المقبلين من هذا الأسبوع“.

وكانت صحيفة ”الرأي“ الكويتية، ذكرت في عددها الصادر الخميس الماضي أن ”وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد سيزور طهران قريبًا من أجل التمهيد للحوار الخليجي الإيراني“.

ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الأمة الكويتي النائب علي الدقباسي قوله إن ”الشيخ صباح الخالد سيزور طهران قريبًا من أجل التمهيد للحوار الخليجي الإيراني“، مبينًا أن ”الخارجية البرلمانية سجلت رسالة احتجاج شعبية ضد الممارسات الإيرانية التي تهدد أمن الكويت والمنطقة“.

وكان نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله كشف الأسبوع الماضي، عن أن ”رسالة ستبعث باسم دول مجلس التعاون الخليجي إلى إيران، وستقوم الكويت بإيصالها إلى الجانب الإيراني تتعلق بالحوار معها“.

وكانت الكويت أعلنت في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بعد القمة الخليجية الأخيرة في البحرين، أنها كُلفت بنقل رسالة دول مجلس التعاون الخليجي إلى إيران.

وعلى صعيد المحادثات السورية في أستانة عاصمة كازاخستان، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية  أن ”أولوية مباحثات أستانة تثبيت وقف إطلاق النار“، مستبعدًا في الوقت ذاته ”الحديث عن قضايا أخرى في هذه المباحثات“.

وقال قاسمي إن ”مؤتمر أستانة ثمرة جهود إيران وتركيا وروسيا، وإن الهدف الرئيس من المؤتمر هو جمع الحكومة السورية والمعارضة على طاولة الحوار“.

وذكر المسؤول الإيراني أن ”الدول الثلاث بذلت جهودها بوصفها المشرفة على هذا المؤتمر، في حين سيتولى المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان ديميستوا إدارة الاجتماع“، منوهًا إلى أن ”الدول الثلاث ستسعى إلى توجيه الاجتماع والتدخل عند الضرورة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com