البحرين تستدعي سفير العراق احتجاجًا على تدخل المالكي في شؤونها القضائية

البحرين تستدعي سفير العراق احتجاجًا على تدخل المالكي في شؤونها القضائية

المصدر: المنامة – إرم نيوز

استدعت وزارة الخارجية البحرينية، اليوم الإثنين، سفير العراق لديها أحمد نايف رشيد الدليمي، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على خلفية تدخل المسؤولين العراقيين في شؤونها القضائية.

 وقال وكيل الخارجية البحرينية للشؤون الإقليمية وحيد مبارك سيار إن ”بلاده تعبر عن رفضها القاطع للتصريحات الصادرة عن نائب الرئيس العراقي نوري المالكي والمتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد جمال، بشأن الأحكام القضائية التي نفذت بحق مدانين في قضية استهداف رجال الشرطة البحرينيين“.

 وطالب وكيل الخارجية البحرينية السفير العراقي بـ“نقل هذا الاستياء إلى الحكومة في بغداد“.

 وشدد سيار على ”رفض مملكة البحرين التام لأي شكل من أشكال التدخل في قضائها الذي يتمتع بكل معايير الاستقلالية“، مطالبا العراق بـ“ضرورة الكف فوراً عن مثل هذه التصريحات التي تعد تدخلاً غير مقبول في شؤون المملكة وانتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، ولا تتفق مع العلاقات الأخوية بين البلدين، وتعرقل جهود تعزيز هذه العلاقات وتطويرها“.

 وجدد وكيل الخارجية البحرينية دعم بلاده لـ“كل ما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار بالعراق“، مؤكدًا على ”ضرورة التزام الحكومة العراقية باتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على العلاقات مع الأشقاء وردع كل ما يمكن أن يؤثر سلبًا عليها“.

وكان نائب الرئيس العراقي نوري المالكي، انتقد تنفيذ السلطات البحرينية حكم الإعدام بحق 3 مدانين اتهموا بقتل ضابط إماراتي وعنصرين آخرين بالأمن البحريني.

وكانت السلطات البحرينية أعلنت، أمس الأحد، إعدام 3 مدانين في القضية الخاصة باستهداف قوات الشرطة بمنطقة ”الدية“ في 3 آذار/مارس من العام 2014، بعبوة متفجرة مما نجم عنه مقتل 3 رجال شرطة، هم الملازم أول طارق محمد الشحي والشرطيان محمد رسلان وعمار عبدو علي محمد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com