أول تعليق لمستشار سليماني بعد تعيينه سفيرًا لإيران بالعراق

أول تعليق لمستشار سليماني بعد تعيينه سفيرًا لإيران بالعراق

المصدر: طهران - إرم نيوز

أكد العميد إيرج مسجدي، المستشار الأعلى لقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، يوم السبت، صحة ما تردد عن تعيينه في منصب سفير إيران في العراق بدلًا من السفير الحالي حسن دانائي فر، الذي انتهت مهمته.

وقال العميد مسجدي لوكالة أنباء ”نادي المراسلين“ الحكومية: “ إن تعييني في منصب السفير الإيراني بالعاصمة العراقية بغداد صحيح، وقد تم اتخاذه وأبلغت الخارجية الإيرانية بذلك“.

وأوضح أن الإجراءات الإدارية لبداية عمله في المنصب لم تنته بعد، منوهًا إلى أن موعد بداية مهمته في السفارة الإيرانية في بغداد لم يقرر بعد، وسيتضح خلال الأيام القليلة المقبلة.

ويرى مراقبون، أن إسراع إيران بتسمية مسؤول عسكري متهم بقضايا إرهابية ضد القوات الأمريكية في العراق قبل انسحابها عام 2011، بمنصب سفير لها في بغداد، محاولة قبل وصول الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الذي سيسعى للضغط على الحكومة العراقية برفض تولي إيرج مسجدي هذا المنصب، كون واشنطن قائدة للتحالف الدولي ضد الإرهاب“.

ويعد السفير الحالي الذي انتهت ولايته  و استمرت 6 سنوات حسن دانائي فر، أحد عناصر ”فيلق القدس“ الإيراني بقيادة سليماني، كما أن السفير الأسبق في بغداد حسين قمي من عناصر هذا الفيلق.

وفقد الحرس الثوري الإيراني منصب سفير إيران في سوريا، بعدما تمكن وزير الخارجية محمد جواد ظريف في نهاية  ديسمبر الماضي، من تمرير مرشحه الدبلوماسي جواد ترك آبادي، كسفير لطهران في دمشق خلفًا للعضو بالحرس الثوري السفير السابق محمد رضا الشيباني الذي انتهت ولايته في 25 من اكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ويتقاسم الحرس الثوري ووزارة الخارجية ووزارة الاستخبارات مسؤولية تعيين سفراء إيران في الدول الأخرى، حيث يعتبر الحرس أن سفراء إيران في العراق ولبنان وسوريا واليمن من حصته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة