وزارة التغير البيئي والمناخ الإماراتية: ارتفاع معدل السلامة الغذائية إلى 98%

وزارة التغير البيئي والمناخ الإماراتية: ارتفاع معدل السلامة الغذائية إلى 98%

المصدر: أبوظبي - إرم نيوز

ارتفع معدل السلامة الغذائية في دولة الإمارات بنسبة 24% خلال الأعوام الثلاثة الماضية، ليصل إلى 98%  في عام 2016 مقارنة بنسبة 74% في سنة 2013 .

وكان من ضمن الإجراءات التي أدت لرفع معدل السلامة، توفير قاعدة تشريعية رئيسية في منظومة سلامة الأغذية، ومن أهمها صدور القانون الاتحادي رقم 10 لسنة 2015 بشأن سلامة الغذاء وتوحيد الرؤية والرسالة والاستراتيجية الخاصة بسلامة الأغذية، وفق ما ذكرته وكالة أنباء الإمارات (وام)

ثقة المستهلكين

وقالت مدير إدارة سلامة الأغذية في وزارة التغير المناخي والبيئة مجد الحرباوي إن ”مشروع تعزيز سلامة الأغذية الذي بدأ في عام 2013 واستمر حتى نهاية عام 2016 ، يتكون من أربع مراحل تم الانتهاء منها جميعا“.

وأوضحت الحرباوي أنه ”بالتنسيق مع السلطات المحلية المعنية بالرقابة على الأغذية، نفذت الوزارة مشروعا لتعزيز سلامة الأغذية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، بهدف تعزيز ثقة المستهلكين من مقيمين وزائرين للدولة بسلامة الغذاء المتداول تماشيا مع الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات2021 ، في تطبيق نظام صحي يستند إلى أعلى المعايير العالمية“.

التعاون مع الأمم المتحدة

 ويعتبر معدل السلامة الغذائية بمثابة مؤشر وأداة قياس تم إعداده من قبل الوزارة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “ فاو“، ويتكون من 87 عنصرا يمكن من خلالها التعرف على مدى التحسن في جميع الجوانب التي تخص منظومة سلامة الأغذية، كالتشريعات ونظم الرقابة وفعالية المختبرات، في حين يتم تقييم كل عنصر من عناصر المؤشر بأحد هذه المستويات وهي ممتاز و جيد و يحتاج إلى تحسين و ضعيف“ .

ومن أهم العناصر التي يتم تقييمها في معدل السلامة الغذائية، هي إدارات الرقابة الغذائية في السلطات المحلية.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التغير المناخي والبيئة حازت في مطلع عام 2015 على شهادة دولية من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وذلك للنجاح الذي حققته في مشروع تعزيز سلامة الأغذية في الدولة، وإطلاق المؤشر الاستراتيجي المتعلق بمعدل السلامة الغذائية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com