انتخاب مشعل السلمي رئيسًا  للبرلمان العربي خلفًا لأحمد الجروان – إرم نيوز‬‎

انتخاب مشعل السلمي رئيسًا  للبرلمان العربي خلفًا لأحمد الجروان

انتخاب مشعل السلمي رئيسًا  للبرلمان العربي خلفًا لأحمد الجروان

المصدر: وكالات - إرم نيوز

فاز مشعل بن فهم السلمي رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى السعودي، اليوم السبت، برئاسة البرلمان العربي لمدة عامين خلفًا لرئيسه السابق الإماراتي أحمد الجروان الذي شغل هذا المنصب لأربع أعوام متتالية.

وتعهد السلمي ، بإحداث نقلة نوعية في عمل البرلمان العربي، موضحًا أن البرلمان سيمضي بخطى ثابتة نحو المستقبل بما يعزز العمل العربي المشترك .

وقال السلمي أن البرلمان خلال الفترة المقبلة سيشهد نقلة نوعية في عمله التشريعي والرقابي والمالي والإداري باعتباره الذراع التشريعية لمنظومة العمل العربي المشترك .

وكانت قد جرت الانتخابات للبرلمان العربي بمقر الجامعة العربية في الجلسة الإجرائية للبرلمان العربي ، وحصل مشعل على 53 صوتًا من أصل 66 وهم عدد الأعضاء الحاضرين، بينما حصلت منافسته المرشحة السودانية عضو البرلمان العربي سامية حسن سيد أحمد على 13 صوتًا.

وأشار السلمي ، في أول تصريح له بعد فوزه ، إلى أن البرلمان العربي يمر بظروف لا تختلف كثيرًا عن الظروف العربية، لافتًا إلى رغبته في نقل العمل العربي البرلماني إلى آفاق مستقبلية لمواجهة التحديات التي تواجه العالم العربي خاصة ما يتعلق بالأمن القومي والأمن المائي.

وأكد أن القضية الفلسطينية تحتل أولوية كبري في عمل البرلمان وكذلك قضية الأمن القومي ، إلى جانب تعزيز الشراكة بين الدول العربية في ظل محيط عدائي للعالم العربي يسعى لتقويض الأمن القومي .

وشدد السلمي أنه سيسعى ، خلال رئاسته للبرلمان العربي ، إلى الإسهام في تحقيق المصالحات العربية وكذلك المصالحات بين شرائح تلك المجتمعات العربية ، مؤكدًا أن البرلمان يستطيع أن يقوم بمبادرات خلال الفترة المقبلة للمّ شمل الأمة ، لانه ليس أمامنا الإ التوحد والتكامل لمواجهة التحديات .

وقال السلمي إنه يسعى خلال رئاسته للبرلمان إلى وضع الخطوط العامة لسير عمل البرلمان العربي والتحرك على المستويات الإقليمية والدولية خاصة مع برلمان عموم أفريقيا والبرلمان الأوروبي والجمعية الآسيوية البرلمانية والبرلمان الأمريكي الجنوبي لتعزيز التعاون والتنسيق بما يخدم المصالح المشتركة .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com