البرلمان العربي يدعو الكونغرس الأمريكي لإلغاء قانون ”جاستا“‎ – إرم نيوز‬‎

البرلمان العربي يدعو الكونغرس الأمريكي لإلغاء قانون ”جاستا“‎

البرلمان العربي يدعو الكونغرس الأمريكي لإلغاء قانون ”جاستا“‎

المصدر: القاهرة- إرم نيوز

دعا البرلمان العربي الكونغرس الأمريكي إلى إلغاء قانون ”جاستا“ الذي أقره مؤخرًا، نظرًا لما يترتب عليها من تبعات سلبية على العلاقات الدولية.

وقال البرلمان العربي في بيان، اليوم الثلاثاء، في ختام أعمال جلسته العامة لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني، والتي عُقدت بمنتجع شرم الشيخ (شمال شرقي مصر)، برئاسة أحمد الجروان، إن ”قانون جاستا الأمريكي يتجاهل كل القواعد القانونية الدولية والمحلية، ويفتقر إلى الأسس القانونية والسياسية المعمول بها في العالم بأسره“.

وأضاف البيان، أن ”إهدار مبدأ السيادة الوطنية للدول بتطبيق وسريان قانون محلي كقانون (جاستا)، أصدره مُشرّع محلي (الكونغرس) على دول أخرى ذات سيادة.

وأوضح البرلمان العربي، أن دعوته لإلغاء قانون ”جاستا“، تأتي نظرًا لما يترتب على القانون من ”إرباك في العلاقات الدولية وما يعكسه من فكر استعماري قديم، أدى إلى سيطرة قوى على بقية دول العالم ونهب ثرواتها“.

ويسمح قانون“العدالة ضد رعاة الإرهاب“ الأمريكي و المعروف اختصارًا بـ“جاستا“، لعائلات ضحايا 11 سبتمبر/ أيلول، بمقاضاة دول ينتمي إليها مهاجمون، وهو يعد ضربًا بأبسط مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة“.

وترفض السعودية، تحميلها مسؤولية اشتراك عدد من مواطنيها في هجمات 11 سبتمبر/ أيلول، وسبق أن هددت بسحب احتياطات مالية واستثمارات بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة في حال إقرار مشروع القانون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com