لتجاوز ضائقتها المالية.. الاتحاد للطيران تتجه لبيع ديونها عبر سندات إسلامية

لتجاوز ضائقتها المالية.. الاتحاد للطيران تتجه لبيع ديونها عبر سندات إسلامية

المصدر: إسماعيل الحلو - إرم نيوز

كلفت شركة الاتحاد للطيران  الإماراتية مجموعة بنوك لبيع سندات إسلامية لتتجاوز ضائقة مالية يعاني منها الشركاء، حسب أنباء مسرّبة نشرتها وكالة بلومبيرغ الاقتصادية.

وقالت الوكالة إن ثالث أكبر شركة طيران في الدول الست التي تشكل مجلس التعاون الخليجي دعت بنوكا، هي: بنك إتش أس بي سي القابض، وبنك أبو ظبي الوطني وبنك دبي الإسلامي لتقديم العروض، بحسب ذوي علاقة طلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم، مشيرين إلى توقع طرح بعضها ضمن قائمة صكوك في أبوظبي نهاية العام للتداول.

وأضافت الوكالة أن خطة البيع تأتي بالتزامن مع مواجهة شركاء الاتحاد من المساهمين الأوروبيين ضغوطًا متزايدة، بسبب تقلص الطلب على الرحلات والمنافسة.

وقال متحدث باسم الاتحاد للطيران للوكالة، إن الشركة لا تعلّق على الإشاعات والتخمينات، فيما قال متحدث باسم بنك أبو ظبي الوطني إن البنك لن يعلّق على اتفاقيات عملائه. كما رفض بنك أتش أس بي سي التعليق ولم يستجب بنك دبي الإسلامي لطلب التعليق حيال القضية.

ارتفاع بيع السندات الخليجية

وفي سياق متصل، ارتفع بيع السندات عبر دول مجلس التعاون الخليجي هذا العام إلى حد 47 مليار دولار، ويعتبر هذا -حاليًا- الأكثر نشاطًا في السجل وفقًا لبيانات جمعت من قبل بلومبيرغ، كما يعتبر هذا مؤشرًا على انتقال الدول الممتلئة بالأموال والجهات التي تتحكم بها الحكومة إلى سوق الديون الدولية بعد انخفاض أسعار النفط الخام لأكثر من 40% خلال السنتين الماضيتين، وهو ما يعتبر أهم مصادر الإنفاق الحكومي لهذه الدول.

يذكر أن الاتحاد للطيران جمعت ما يقدّر بـ700 مليون دولار من خلال سندات بأجل خمس سنوات مع شركاء من بينهم طيران برلين وشركة طيران إليتاليا. وقامت الشركة ببيع سندات غيرها بقيمة 500 مليون دولار في شهر مايو/أيار.

ومن الجدير بالذكر أن شركة الاتحاد تصنف كسادس أعلى استثمار على مقياس فيتش.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com