هادي يجري حركة تعيينات في سفارات يمنية شاغرة منذ 5 سنوات (صور)

هادي يجري حركة تعيينات في سفارات يمنية شاغرة منذ 5 سنوات (صور)

المصدر: الرياض - إرم نيوز

أجرى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، اليوم الإثنين، حركة تعيينات في 9 سفارات يمنية بالخارج، ظلت شاغرة منذ أكثر من 5 سنوات، بسبب عدم التوافق السياسي على التعيينات.

ووفقا لوكالة ”سبأ“ الرسمية، التابعة للحكومة، تم تعيين يحي الشعيبي سفيراً لدى ألمانيا، ووزير الإعلام الأسبق علي العمراني لدى الأردن، ووزير الخارجية السابق رياض ياسين لدى فرنسا، ومحمد طه مصطفى لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي، وسمير خميس لدى اليابان، وعبدالله السعدي لدى تركيا، وعبدالناصر باحبيب لدى تونس، وعبدالله السقطري لدى جيبوتي، وعبدالله السّري لدى جمهورية إريتريا.

98b08c220eca7c69d3ae541a9effc265

وأدى السفراء التسعة اليمين الدستورية أمام هادي في مقر إقامته المؤقت بالعاصمة السعودية الرياض، مطالباً إياهم بضرورة العمل مع سفراء الدول الداعمة لليمن في بلدان تمثيلهم، وشرح واقع اليمن، وكشف وتعرية ”القوى الانقلابية“، في إشارة منه إلى الحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقال هادي: ”لقد كانت حكمتنا من تأخير التعيينات الدبلوماسية للوقوف على واقع اليمن ومستقبله واستشفاف فرص السلام الممكنة والتي للأسف لا توجد في أجندة الانقلابيين“.

وظلت غالبية السفارات اليمنية شاغرة منذ أواخر العام 2011، وذلك عقب اندلاع الثورة اليمنية التي أطاحت بعلي عبد الله صالح.

af2cd2c0d8cad3b1075af6da40a3a57f

وبسبب الانسداد السياسي الحادث منذ ذلك التاريخ، تم إرجاء التعيينات، وظلت معظم السفارات اليمنية تعمل بـ“قائمين بالأعمال“، فيما تم استثناء بعض الدول الخليجية وواشنطن بقرارات تعيين سفراء جدد خلال الفترة الماضية.

وقال مصدر في وزارة الخارجية إن ”حركة التعيينات كانت ستشمل عدد أكبر من السفراء في كثير من الدول، لكن عدداً من الترشيحات ما تزال تنتظر الموافقة من تلك الدول، وتبلغ أكثر من 10 دول“.

وذكر المصدر أن الرفض قد يكون سياسياً، وقد يكون لاعتبارات إدارية وأمنية فقط، مستبعداً أن تكون الحرب المتصاعدة منذ أكثر من عام هي السبب في عدم تعيين سفراء بباقي الدول.

e121771b6de2f3e1d2995c66099d62e8

وأشار إلى أن الدول التي وافقت هي ”دول محورية في الشؤون الدولية“، مرجحاً أن يكون السبب لعدم الموافقة على البقية أن معظم دول أوروبا تقضي شهر الإجازة، وأن هناك دول أخرى منشغلة بشؤونها الداخلية.

وقال: ”الإجابات السريعة على تعيين السفراء التسعة دليل على أنه لا يوجد انقسام دولي حول الشأن اليمني“، وفقاً للأناضول.

وكان الحوثيون، قد أصدروا خلال الفترة الماضية، وعبر ما يسمى بـ“اللجنة الثورية“، قراراً بتعيين القيادي الحوثي نايف القانص سفيراً لدى النظام السوري في دمشق.

8996ca371bdee19b661a183960bc8bd3

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com