الحوثيون باليمن يعيّنون أول سفير لهم في سوريا
الحوثيون باليمن يعيّنون أول سفير لهم في سورياالحوثيون باليمن يعيّنون أول سفير لهم في سوريا

الحوثيون باليمن يعيّنون أول سفير لهم في سوريا

أفادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، في نسختها الخاضعة للحوثيين، إن المتمردين الحوثيين عينوا، اليوم الإثنين، سفيراً لهم لدى سوريا، كأول اعتراف خارجي بهم منذ اتهامهم بالانقلاب على الحكم قبل أكثر من عام.

ونصّ قرار ما يعرف باسم "اللجنة الثورية الحوثية"، التي تدير شؤون الدولة في صنعاء كسلطة أمر واقع، على تعيين القيادي في اللجنة نائف أحمد القانص، سفيراً للجمهورية اليمنية لدى الجمهورية العربية السورية.

ويشغل القانص منصب نائب رئيس اللجنة الثورية، التي حلّت البرلمان اليمني في 7 (فبراير/ شباط) الماضي، وهو أحد قيادات حزب "البعث" الاشتراكي في اليمن، ورأس وفودا للحوثيين مؤخراً إلى دمشق، وطهران، ولبنان.

ويرتبط الحوثيون بعلاقة وثيقة مع نظام الرئيس بشار الأسد، باعتبارهم من أبرز حلفاء طهران.

واقتصرت تعيينات الحوثيين منذ اجتياحهم صنعاء على محافظين للمحافظات اليمنية بجانب التعيينات الصادرة من الرئيس عبد ربه منصور هادي، لكنها المرة الأولى التي يقومون بتعيين سفير في دولة خارجية.

وظلّ منصب سفير اليمن في سوريا شاغراً منذ عام 2011م، منذ استقالة السفير السابق عبد الوهاب طواف وانضمامه للثورة الشبابية، التي أطاحت بنظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح، واقتصر التمثيل على قائم بالأعمال.

وواصل النظام السوري فتح سفارته في صنعاء عقب اجتياح الحوثيين للعاصمة صنعاء ومغادرة البعثات الدبلوماسية، وتم تبادل الزيارة بين الحوثيين والقائم بأعمال سفارة النظام السوري بصنعاء الحكم دندي.

واقتصرت تعيينات الحوثيين منذ اجتياحهم صنعاء على محافظين للمحافظات اليمنية بجانب التعيينات الصادرة من الرئيس عبد ربه منصور هادي، لكنها المرة الأولى التي يقومون فيها بتعيين سفير في دولة خارجية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com