اتهامات إيرانية للسعودية بإرسال مقاتلين إلى طهران عبر العراق

اتهامات إيرانية للسعودية بإرسال مقاتلين إلى طهران عبر العراق

المصدر: طهران - إرم نيوز

زعم أمين سر مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران القائد السابق للحرس الثوري محسن رضائي، اليوم الإثنين، بأن بلاده اعتقلت مجموعات مسلحة كانت قد أرسلتهم السعودية إلى إيران عبر قنصليتها في أربيل عاصمة إقليم كردستان شمال العراق.

وقال رضائي، خلال زيارته إلى مدينة ”خرم آباد“ الواقعة غرب إيران: ”السعودية تعمل على إرسال المجموعات الإرهابية عبر قنصليتها في أربيل شمال العراق إلى إيران وقد تم اعتقالهم“، مطالباً المسؤولين الإيرانيين بإنهاء الصبر وتحمل المواقف والسياسة السعودية، على حد قوله.

وأضاف رضائي أن ”السعودية لن تكف عن مواقفها العدائية ضد إيران في حال لم نتخذ مواقفه وإجراءات مشددة ضد الرياض“، داعياً وزارة الخارجية الإيرانية بكشف ما أسماه بـ“الوثائق والمعلومات التي اعترفت بها المجموعات المسلحة التي أرسلتها السعودية“.

وتابع أمين سر مجمع تشخيص مصلحة النظام أن ”وزارة الخارجية الإيرانية مطالبة بكشف هذه الوثائق وتسليمها إلى الدول الإسلامية“، منوهاً إلى أن ”المسؤولين الإيرانيين سيتخذون إجراءات أكثر حزماً تجاه السعودية“.

وبدت المواقف الإيرانية متناقضة بسبب الأساليب الدبلوماسية التي اتخذتها السعودية منذ مطلع يناير/ كانون ثاني الماضي، بعد قيام إيرانيين باقتحام البعثات الدبلوماسية للمملكة في طهران ومدينة مشهد.

وما يؤكد التخبط الإيراني، إعلان مساعد وزير الخارجية الإيراني كبير المفاوضين في المجال النووي عباس عراقجي، الجمعة الماضية، استعداد طهران للدخول في مفاوضات مع المملكة العربية السعودية لتسوية الخلافات بين البلدين، مؤكداً أن ”السعودية بلد هام في العالم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة