أخبار

إيران: السعودية تتشاور مع البحرين والإمارات لقطع علاقاتهما مع طهران
تاريخ النشر: 04 يناير 2016 6:58 GMT
تاريخ التحديث: 04 يناير 2016 6:59 GMT

إيران: السعودية تتشاور مع البحرين والإمارات لقطع علاقاتهما مع طهران

مسؤول إيراني، يقول إن البلدين الخليجيين يستعدان لإصدار بيان مماثل لبيان السعودية في قطع علاقاتها مع طهران.

+A -A
المصدر: شبكة إرم الإخبارية ـ خاص

كشفت مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الاثنين، أن السعودية تجري مشاورات مع البحرين والإمارات من أجل قطع علاقات هذين البلدين مع طهران.

ونقلت وكالة أنباء ”فارس“ الإيرانية، عن المسؤول الإيراني ترجيحه ”أن تعلن البحرين والإمارات قطع علاقاتهما مع إيران“، مشيراً إلى أن ”هذين البلدين يستعدان لإصدار بيان مماثل لبيان السعودية في قطع علاقاتها مع طهران“.

ورأى المسؤول الإيراني، ما وصفه بـ“ضغوط تمارسها السعودية على بلدان أخرى من أجل تتبنى الخيار الذي لجأت إليه في تعاطيها مع إيران“. مضيفاً أن ”الرياض تبذل جهودا لموقف خليجي موحد لقطع العلاقات مع بلاده“.

وكانت الخارجية الإماراتية استدعت أمس الأحد، السفير الإيراني لديها ”محمد رضا فياض“ وسلمته مذكرة احتجاج خطية من دولة الامارات على خلفية التدخل الايراني في الشأن السيادي للسعودية، فيما أعلنت البحرين تضامنها مع السعودية ودعت إيران إلى الالتزام بسياسة حسن الجوار.

وأعلن مساء أمس وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، قطع بلاده علاقاتها مع إيران، وسط تصاعد الأزمة بين البلدين إثر إعدام السلطات السعودية لرجل الدين الشيعي نمر النمر.

وقد أدانت جامعة الدول العربية، الاعتداء الذي استهدف السفارة السعودية في مدينة طهران وقنصليتها في مدينة ”مشهد“، ووصفته بأنه ”انتهاك صارخ“ للمواثيق والأعراف الدولية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك