قرقاش: أزمة قطر أنهكتها وقوّضت سيادتها

قرقاش: أزمة قطر أنهكتها وقوّضت سيادتها

المصدر: فريق التحرير

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، إن أزمة قطر ”أنهكتها وقوضت سيادتها“.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرها قرقاش عبر حسابه الرسمي في ”تويتر“، وذلك بعد جلسة استماع عقدتها محكمة العدل الدولية، يوم الثلاثاء، للنظر في طلب الإمارات إصدار سلسلة من التدابير المؤقتة من أجل حماية حقوق أبوظبي من الأساليب التي تتبعها قطر بالتلاعب بالإجراءات القانونية في المنظمات الدولية.

وأكد قرقاش أن الإمارات ”لم تسعَ إلى رفع القضايا في المنظمات والمحاكم الدولية.. للأسف هذا ما قامت به قطر في تحركاتها اليائسة لفك أزمتها، واليوم نشهد تفكيك هذا التوجه بتكاليفه السياسية والمالية الباهظة“.

وأضاف: ”اليوم شهدت محكمة العدل الدولية مرافعة متميزة للفريق القانوني لدولة الإمارات فندوا فيها الادعاءات القطرية، وبرز بشكل مهم حجب الأمن القطري للموقع الإلكتروني الذي يستخدمه المواطن القطري للحصول على إذن دخول للإمارات.. توجه قطر القانوني يتفكك ويرتد على الدوحة“.

وتابع أن ”أزمة الدوحة طالت وأنهكتها وقوضت سيادتها، وأحد الأسباب هو فقدان الجرأة والشجاعة اللازمة للمراجعة والتراجع عن سياسات أضرت بقطر وجيرانها، وأما اللجوء للإعلام والأخبار الكاذبة والتحرك الدبلوماسي والمسار القانوني فهو منطق العاجز المتكابر. وهذه رسالة لاهاي“.

وكانت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) ذكرت أن ”الفريق القانوني الإماراتي طالب أمام المحكمة بأن تتم مطالبة قطر بسحب الشكوى المقدمة في مارس 2018 إلى لجنة مناهضة التمييز العنصري ضد الإمارات، المتعلقة بتطبيق الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، وذلك لازدواجية المعايير القطرية في رفع الموضوع نفسه أمام اللجنة ومحكمة العدل الدولية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com