"في تجاهل للأزمة".. الجبير: التعاون الأمني مع قطر مستمر وتحالف الشرق الأوسط لن يتأثر بالخلاف
"في تجاهل للأزمة".. الجبير: التعاون الأمني مع قطر مستمر وتحالف الشرق الأوسط لن يتأثر بالخلاف"في تجاهل للأزمة".. الجبير: التعاون الأمني مع قطر مستمر وتحالف الشرق الأوسط لن يتأثر بالخلاف

"في تجاهل للأزمة".. الجبير: التعاون الأمني مع قطر مستمر وتحالف الشرق الأوسط لن يتأثر بالخلاف

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن دول الخليج العربي ومعها مصر والأردن، ماضية بالمشاورات حول تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي، المعروف باسم "ميسا" أو "الناتو العربي"، معربًا عن اعتقاده بأن "النزاع مع قطر لن يكون له تأثير على التحالف".

وأشار الجبير إلى وجود "تمارين بين دول الخليج تشمل قطر، إضافة لوجود مسؤولين سعوديين في قاعدة العديد العسكرية القطرية".

ولفت وزير الخارجية السعودي إلى الجانب العسكري والأمني، في إطار مجلس التعاون الخليجي الذي يضم قطر، مؤكدًا أن "التحالف المرتقب لن يتأثر بالخلاف السياسي مع الدوحة".

وفي حديث مع رويترز، في تموز/يوليو الماضي، وصف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش مقترح التحالف بأنه ”مبشر للغاية“ وينم عن ”الالتزام الأمريكي تجاه المنطقة وحلفائها، وهذا أمر مهم للغاية في نظام دولي غير مستقر“.

لكنه أضاف أن نزاع الخليج ”ليست له أولوية“، في إشارة إلى أنه لا توجد مساع دبلوماسية لحل الخلاف، وأنه لن يؤثر على التحالف.

وقال قرقاش لرويترز: ”أزمة قطر ليست لها أولوية، ولا علاقة لها بقدرتنا على تكوين جبهة موحدة وأن نكون طرفًا فاعلًا في تحالف أكبر تقوده الولايات المتحدة“.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com