رفضًا لطلب تركيا.. الجبير: المحتجزون بمقتل خاشقجي سيحاكمون في السعودية – إرم نيوز‬‎

رفضًا لطلب تركيا.. الجبير: المحتجزون بمقتل خاشقجي سيحاكمون في السعودية

رفضًا لطلب تركيا.. الجبير: المحتجزون بمقتل خاشقجي سيحاكمون في السعودية
Saudi Arabia's Foreign Minister Adel bin Ahmed Al-Jubeir speaks during the second day of the 14th Manama dialogue, Security Summit in Manama, Bahrain October 27, 2018. REUTERS/Hamad l Mohammed

المصدر: فريق التحرير

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم السبت، إن المشتبه فيهم المحتجزين في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي سيحاكمون في السعودية، في إشارة إلى رفض الطلب التركي لمحاكمة المتهمين على أراضيها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، على هامش ”حوار المنامة“، الذي انطلق بحضور عدد كبير من القادة والمسؤولين العرب والدوليين.

وقال الجبير إن قضية خاشقجي ”أصبحت هيستيريا“، مشيرًا إلى أن ”التحقيقات تستغرق وقتًا، والحقائق تتكشف مع سير التحقيقات“.

وتابع الجبير: ”جهات إنفاذ القانون السعودية في تركيا تعمل مع نظيراتها التركية في التحقيق“.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طلب في مؤتمر عقده بوقت سابق أن تتم محاكمة المتورطين في قضية خاشقجي على الأراضي التركية.

وأوضح الجبير فيما تعلق بالعلاقة مع إسرائيل ”أن عملية السلام لا بدّ وأن تكون مفتاح تطبيع العلاقات مع إسرائيل“، مؤكدًا: ”موقفنا اليوم ما زال يستند إلى عملية السلام التي تقررت في 2002″، في إشارة إلى المبادرة العربية التي اتفق عليها العرب في قمة بيروت عام 2002.

وفيما يتصل بالولايات المتحدة، وصف وزير الخارجية السعودي العلاقة بين الرياض وواشنطن أنها ”حديدية“، وقال: ”هناك مصالح دائمة، وعلينا حماية هذه المصالح، والوقوف مع من سيساعدنا“.

وقال الجبير: ”مررنا بأوقات صعبة مع إدارة أوباما‎“، وإن ”السياسة الخارجية لإدارة ترامب عقلانية وواقعية، وهذا شيء ندعمه جميعًا في الخليج‎“.

رؤيتان متناقضتان

وقال الوزير السعودي إن هناك رؤيتين في منطقة الشرق الأوسط هما ”رؤية سعودية مستنيرة وأخرى إيرانية ظلامية“، لافتًا إلى أنه ”تم تحجيم إيران، وسيتم تحجيمها بشكل أكبر‎“، وأن ”النور ينتصر على الظلام، والسؤال هو كيف يمكن هزيمتهم“.

واكد أن السعودية تؤيد بقوة ”تحالف الشرق الأوسط الإستراتيجي، وعقدنا اجتماعات في السعودية مؤخرًا مع كل دول مجلس التعاون ومع مصر‎“، وأن ”محادثات تحالف الشرق الأوسط الإستراتيجي في السعودية شارك فيها مسؤولون قطريون“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com