سلطنة عمان تتطلع لتحرير قطاع المنتجات البترولية – إرم نيوز‬‎

سلطنة عمان تتطلع لتحرير قطاع المنتجات البترولية

سلطنة عمان تتطلع لتحرير قطاع المنتجات البترولية

المصدر: إرم نيوز

أعلن مسؤول في وزارة النفط والغاز العمانية، أن الوزارة تدعم تحرير أسعار المنتجات البترولية بشكل تدريجي في إطار إستراتيجية لتطوير نظام السوق في البلد الخليجي.

وأشار وكيل الوزارة، سالم بن ناصر العوفي، في اجتماع عقد الإثنين، إلى ضرورة قيام شركات توزيع المنتجات البترولية في عُمان بتطوير إستراتيجياتها من أجل تحقيق ذلك الهدف.

ولفت إلى أن إطلاق نوع جديد من الوقود وهو M98 من قبل شركة تسويق النفط العُمانية، الأسبوع الماضي، يعتبر ”أحد الخطوات الرئيسة تجاه تحرير السوق“.

وقال العوفي لصحيفة ”أوبزرفر“ العُمانية الناطقة باللغة الإنجليزية: ”نحن مع تحرير سوق المنتجات البترولية بشكل تدريجي خلال فترة محددة من الوقت، ولذلك فإن سعر الوقود الجديد M98 سيتم تحديده من قبل الموزع وليس الحكومة“.

وأضاف: ”نأمل بأن يتحلى الموزعون بالذكاء والعقلانية في تسعير هذا المنتج الجديد وعدم طرحه بسعر مرتفع كثيرًا عن منتج M95 بوجود مرجعية سعرية له في أسواق أخرى بما فيها الإمارات“.

ودعا العوفي شركات المحروقات في السلطنة إلى مواكبة التطورات حتى يمكنها التنبؤ بما يريده المستهلك وفقًا لاحتياجات السوق المحلي، مؤكدًا بأن الوزارة ستقدم الدعم الكامل في عملية التشريع ومجالات أخرى.

وأضاف: ”أن الوزارة تريد ان تترك عملية تسعير المنتجات البترولية للسوق حسب الطلب والعرض في المستقبل، لكننا سنواصل مراقبة التزام الشركات، ولذلك فإن نظام التسعير الحالي سيستمر حتى يصبح السوق ناضجًا كفاية لإدارة نفسه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com