الإمارات تسلم ردها على مزاعم قطر باختراق أجوائها عبر مذكرة لمجلس الأمن – إرم نيوز‬‎

الإمارات تسلم ردها على مزاعم قطر باختراق أجوائها عبر مذكرة لمجلس الأمن

الإمارات تسلم ردها على مزاعم قطر  باختراق أجوائها عبر مذكرة لمجلس الأمن

المصدر: أبوظبي - إرم نيوز

أعلن السفير يعقوب الحوسني مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للمنظمات الدولية بدولة الإمارات، اليوم الثلاثاء، أن البعثة الدائمة للدولة في نيويورك قد قامت بتسليم رد دولة الإمارات الذي يفند المزاعم القطرية الواردة في مذكرتها لمجلس الأمن حول اختراق مجالها الجوي من جانب إحدى الطائرات العسكرية.

وأصدرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، بياناً نشرته وكالة الأنباء الإماراتية ”وام“، جاء فيه: ”وإذ تدين الوزارة ما اعتادت عليه دولة قطر في الفترة الأخيرة من تصعيد غير مبرر، فإنه يهمها أن تؤكد أن الطائرة العسكرية كانت تحلق خارج الأجواء القطرية“.

وأضاف البيان: ”وإذ تستنكر الوزارة هذا التصعيد من جانب دولة قطر، فإنها تطالبها بالتزام قواعد القانون الدولي ومقتضيات حسن الجوار“.

وكان سيف محمد السويدي مدير عام ”هيئة الطيران المدني“ بدولة الإمارات، قد قال إن بلاده ستتقدم بشكوى ضد قطر إلى ”منظمة الطيران المدني الدولي“ التابعة للأمم المتحدة، بعد واقعتي اعتراض مقاتلات قطرية طائرتين مدنيتين إماراتيتين خلال رحلتيهما المعتادتين إلى البحرين.

وأضاف في تصريح صحفي، نقلته وكالة الأنباء الإماراتية، أن ”الإمارات ستتهم قطر بانتهاك اتفاقية ”شيكاغو“ في شكواها لمنظمة الطيران المدني الدولي إيكاو“.

وأكد السويدي أن ”الطائرات العسكرية القطرية اقتربت من الطائرتين المدنيتين مسافة تقل عن 400 قدم، مشددًا على أن ”الطائرات المدنية التي تعبر المجال الجوي القطري غير آمنة“، متابعاً: ”لدينا أدلة وبراهين ضد قطر لتقديمها للمنظمة الدولية للطيران المدني“.

وشدد على أن ”الرادارات البحرينية رصدت المقاتلات القطرية خلال اعتراضها الطيران المدني الإماراتي، وأن الواقعة شوهدت أيضًا بالعين المجردة من قبل طواقم الطائرات والركاب مما يشكل تهديدًا واضحًا وصريحًا لحياة مدنيين أبرياء“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com