رغم النفي الإماراتي.. قطر تبلغ الأمم المتحدة باختراق طائرة إماراتية مجالها الجوي للمرة الثانية

رغم النفي الإماراتي.. قطر تبلغ الأمم المتحدة باختراق طائرة إماراتية مجالها الجوي للمرة الثانية

أعلنت قطر، اليوم السبت، أنها أبلغت الأمم المتحدة بأن طائرة عسكرية إماراتية انتهكت مجالها الجوي للمرة الثانية، مطلع كانون الثاني/يناير الجاري.

وقالت وزارة الخارجية القطرية: إن “دولة قطر وجهت رسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن قيام طائرة نقل جوي عسكرية إماراتية قادمة من المجال الجوي” للإمارات و”متجهة إلى البحرين، باختراق المجال الجوي لدولة قطر”، في الثالث من كانون الثاني/يناير.

وأضافت أن الطائرة قامت “بالتحليق فوق المنطقة الاقتصادية الخاصة لدولة قطر، وبدون إذن مسبق من السلطات القطرية المختصة”.

وتابعت أن “تكرار هذه الحادثة النكراء واستمرار دولة الإمارات العربية المتحدة في انتهاك سيادة دولة قطر وتهديدها لسلامة حدودها وأراضيها، يعتبر دليلًا على مضي السلطات الإماراتية في النهج الرامي لخرق أحكام القانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية”.

وكانت قطر ذكرت، الجمعة، أنها أبلغت الأمم المتحدة بأن “طائرة حربية مقاتلة إماراتية قادمة من المجال الجوي” للإمارات، قامت “باختراق المجال الجوي لدولة قطر، في 21 كانون الأول/ديسمبر الماضي.

ونفى وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، أنور قرقاش، الجمعة، الاتهام القطري، معتبرًا أن هذه “الشكوى بشأن انتهاك الإمارات مجالها الجوي غير صحيحة ومرتبكة، ونعمل على الرد عليها رسميًا بالأدلة والقرائن”. وأضاف أن “ما نراه تصعيديّ وغير مبرّر”.