وزير طاقة الإمارات يتوقع توازن سوق النفط في 2018
وزير طاقة الإمارات يتوقع توازن سوق النفط في 2018وزير طاقة الإمارات يتوقع توازن سوق النفط في 2018

وزير طاقة الإمارات يتوقع توازن سوق النفط في 2018

  قال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي ،اليوم الخميس، إنه يتوقع أن تتوازن سوق النفط في 2018، وأن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ملتزمة بمواصلة العمل باتفاق خفض المعروض حتى نهاية العام الجاري.

وبموجب الاتفاق المبرم بين معظم أعضاء "أوبك" ومنتجين آخرين، من بينهم روسيا، وافق منتجو النفط على خفض الإنتاج نحو 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2018.

وأضاف المزروعي، خلال مناسبة في العاصمة الإماراتية أبوظبي، "أوبك ملتزمة بما قررته عندما اجتمعنا في تشرين الثاني/نوفمبر 2017 ... وهو مواصلة هذا العمل لعام كامل" مضيفًا أن تحقيق التوازن الكامل بين العرض والطلب على النفط يتطلب مزيدًا من الوقت.

وقال إنه يتوقع أن يتحقق توازن السوق في 2018؛ لكن تصريف فائض المعروض سيستلزم المزيد من الوقت.

وأكد المزروعي،الرئيس الحالي لأوبك، أنه غير قلق من حدوث صدمة في المعروض؛ بسبب تراجعات إنتاج الخام في فنزويلا، والاضطرابات السياسية في إيران.

وقال: "لسنا في حالة ذعر ولا نرى أي حاجة للقيام بعمل ما."

وأضاف أن هناك فائضا بنحو 100 مليون برميل في المعروض بالسوق "التي ما زالت بحاجة إلى تقليص مخزونات النفط إلى متوسط خمس سنوات".

وفي مسعى لدعم أسعار النفط بدأت الدول الأعضاء في منظمة أوبك ومنتجون آخرون في يناير كانون الثاني 2017 تخفيضات الإنتاج الهادفة إلى تقليص مستوى مخزونات الخام في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى متوسط خمس سنوات.

وصعدت أسعار النفط هذا العام إلى أعلى مستوياتها منذ مايو أيار 2015 ويخشى البعض في أوبك من أن تشجع تلك المكاسب شركات النفط الصخري الأمريكية على زيادة الإنتاج مما يضر بجهود دعم الأسعار وخفض المخزونات.

وأشار المزروعي إلى أن "أوبك" ستواصل مراقبة نمو المعروض النفطي في الولايات المتحدة، مبينا أن "السوق بحاجة إلى النفط الصخري لتلبية نمو الطلب على الخام".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com