وزير الخارجية المصري الأسبق محمد العرابي لـ “إرم نيوز”: أزمة قطر ستطول ولا للحلول الوسط

وزير الخارجية المصري الأسبق محمد العرابي لـ “إرم نيوز”: أزمة قطر ستطول ولا للحلول الوسط

المصدر: آلاء طاهر ومحمد المصري - إرم نيوز

قال وزير الخارجية المصري الأسبق ورئيس “لجنة الشؤون الخارجية” في البرلمان السفير محمد العرابي إن “أزمة الدول العربية مع قطر ستطول”، معتبراً أنّ “تمسك قطر بعنادها يستوجب عدم التنازل عن مطالب الدول الأربعة”.

وشدد العرابي، في لقاء مع “إرم نيوز”، على ضرورة “عدم قبول الدول الأبعة بالحلول الوسط، لأنها ستشجع قطر على التمادي في سياستها”، معتبراً أن “الدبلوماسية العربية تستطيع التعايش مع الأزمة خاصة أن قطر ترفض أي مبادرة، معتقدة أنها استطاعت أن تخرج من الأزمة بمهارة سياسية”.

وبشأن المبادرات المطروحة، تابع العرابي أن “أي وساطات لا تفي بالغرض لأن الدوحة لن تقبلها وهو ما يجعل فرص نجاحها ضئيلة جداً”، وشدّد على أنّه “لا بديل سوى التزام قطر بقائمة المطالب ولا داعي لتضييع الوقت في نقاشات لن تجدي نفعاً”.

وفيما أشار إلى امتلاك الدول العربية مزيداً من الحلول، رأى المسؤول المصري أنه لا حاجة لمزيد من التصعيد ضد الدوحة “بالنظر إلى أن الشعب العربي سيكون أكثر المتضررين”.

وتوقع وزير الخارجية المصري الأسبق أن  تتخلى الدول الداعمة عن قطر عن موقفها حال طال أمد الأزمة لأن الأمور خاضعة للمصالح، لا فتاً إلى أنّ “الموقف الأميركي متذبذب في الأساس، كما أن الولايات المتحدة بدأت تغيير استراتيجيتها بشأن الاعتماد على قطر”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع