الحكومة المصرية تعترف باحتلال ”تيران وصنافير“.. ومشادات داخل البرلمان (فيديو)

الحكومة المصرية تعترف باحتلال ”تيران وصنافير“.. ومشادات داخل البرلمان (فيديو)

المصدر: محمد منصور - إرم نيوز

تضمن تقرير الحكومة المصرية بشأن جزيرتي تيران وصنافير، الذي يستعرضه مجلس النواب، اليوم الأحد، عددًا من المفاجآت التي أثارت جدلًا لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فضلًا عن معارضين للسلطات، بالتزامن مع حالة غضب ومشاجرات تسود أروقة البرلمان خلال مناقشة الاتفاقية.

وذكرت الحكومة في تقريرها أن مصر ”احتلت الجزيرتين بناء على طلب ومباركة السعودية لحمايتها من التهديدات الإسرائيلية، ولم تقر مصر أبدًا بملكيتها للجزيرة بل أقرت في رسائل عديدة للأمم المتحدة وسفراء أمريكا وبريطانيا بأحقية السعودية وملكياتها المطلقة للجزيرتين“.

وأضاف التقرير أن ”الجزيرتين سعوديتين قبل أن يرسل الملك عبدالعزيز آل سعود خطابه الذي طلب فيه من مصر احتلالهما وحمايتها من الأطماع الإسرائيلية“، وفق قولها.

وتابع أن ”المصريين لن يحتاجوا إلى تأشيرة سعودية للذهاب لجزيرتي تيران وصنافير، لأن نقل السيادة للسعودية لا يمنع مصر من ممارسة حق الإدارة عليها لظروف الأمن القومي المصري“، منوهة إلى أن ”الاتفاقية لا تستوجب فرض رسوم على سفن تجارية تمر في المياه الإقليمية“.

وفي سياق متصل، شهدت قاعة مجلس النواب حالة من الجدل والشد والجذب بين نواب المعارضة والأغلبية، بعدما حاول البعض منع وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب (ممثل الحكومة) من أداء كلمته، مطالبين بمغادرة كافة ممثلي الحكومة من القاعة، قبل أن يتحول الأمر إلى اشتباك لفظي بين النواب.

وعلى الفور تدخل رئيس المجلس علي عبدالعال، طالبًا التصويت على السماح للحكومة بالإدلاء برأيها في الجلسة التي خصصت لحسم قضية تيران وصنافير، ما أدى إلى اندلاع الفوضى، وأخرج عبدالعال الصحفيين والإعلاميين من القاعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة