تقرير: واقعتا فساد يوميًا خلال يناير في مصر

تقرير: واقعتا فساد يوميًا خلال يناير في مصر

المصدر: محمد علاء - إرم نيوز

أظهر تقرير لمؤسسة شركاء من أجل الشفافية ارتفاع معدَّل وقائع الفساد المضبوطة من قِبل الجهات المعنية في مصر خلال شهر يناير الماضي إلى نحو واقعتين يوميًا.

ونوَّه التقرير إلى ضبط 66 واقعة فساد خلال شهر يناير مقابل 51 واقعة كُشف عنها في ديسمبر الماضي.

وقال التقرير التاسع عشر، الذي أصدرته المؤسسة، السبت، ”إنه لا تغيير على البيئة التشريعية أو المؤسسية المتعلقة بمكافحة الفساد طرأ وأن الشهر الماضي لم يشهد سوى تصريحات متواترة هنا وهناك لعدد من المسؤولين تتحدث جميعها عن محاربة الفساد دون ترجمة هذه التصريحات لما هو أبعد“.

وأشار إلى أن وزارة التموين كان لها النصيب الأكبر من حالات الفساد برصيد 16 واقعة يليها قطاع المحليات برصيد 11 حالة ثم وزارات التعليم والزراعة والصحة برصيد 6 وقائع لكل منها.

وعن الموقف القضائي لتلك الوقائع لفت تقرير ”شركاء من أجل التنمية“ إلى أن 76% من تلك الوقائع لا تزال قيد التحقيق بينما 23% منها قيد المحاكمة و1% تم الحكم فيها.

أما عن توزيعها جغرافيًا فأظهر استئثار محافظة القاهرة بالعدد الأكبر بواقع 21 حالة فساد تلتها القليوبية برصيد 6 وقائع.

وأوضحت المؤسسة، أن التقرير يأتي من خلال رصد وتحليل التطورات الإجرائية والتشريعية والتصريحات ذات الصلة بمكافحة الفساد وكذلك رصد وتحليل وقائع الفساد التي تم الكشف عنها أو نشرها من خلال وسائل الإعلام المختلفة.

ومؤسسة شركاء من أجل الشفافية غير حكومية تعمل منذ ديسمبر العام 2014 وتعرِّف نفسها بأنها تعمل في إطار مساعدة المجتمع على ترسيخ وتطبيق قيم وممارسات النزاهة والشفافية والمساءلة، وصولا لتحقيق التنمية الإنسانية الشاملة واحترام حقوق الإنسان وتشييد منظومة الحكم الصالح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة