قبول طعن ”سيدة المطار“ بسبب خطأ في تشكيل هيئة المحكمة

قبول طعن ”سيدة المطار“ بسبب خطأ في تشكيل هيئة المحكمة

المصدر: محمد علام - إرم نيوز

قررت محكمة النقض في مصر قبول الطعن المقدم من هيئة دفاع المتهمة ياسمين النرش، المعروفة إعلامياً بـ ”سيدة المطار“ وإعادة محاكمتها بعد الحكم عليها بالسجن 4 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه بتهمة حيازة مواد مخدرة والتعدي على ضابط شرطة.

وكانت محكمة جنايات شمال القاهرة حكمت على النرش بالحبس والغرامة في تشرين الأول / أكتوبر قبل الماضي بعد إحالتها للمحكمة في القضية، التي أثارت جدلاً واسعاً لدى الرأي العام ومواقع التواصل الاجتماعي، بسبب الفيديو الذي تم بثه بين المتهمة وضابط الشرطة الذي يعمل بميناء القاهرة الجوي.

وطالب رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان المصري، ومحامي المتهمة، المستشار بهاء الدين أبوشقة، بقبول الطعن المقدم، وإخلاء سبيل المتهمة، مشيراً إلى أن الحكم الذي صدر ضد موكلته جاء من دائرة قضائية مشكلة من 4 قضاة وهو ما يعني بطلانه، إذ إن تشكيل محكمة الجنايات وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية والسلطة القضائية والمادة 232 تتكون من 3 قضاة فقط بحسب قواعد الاختصاص الجنائي.

واستكمل أبوشقة طلب بطلان المحاكمة والإجراءات بالدفع بأن الشرطية التي قامت بتفتيش سيدة المطار والعثور معها على المواد المخدرة بحكم ما جاء في أوراق القضية لم تكن من مأموري الضبط القضائي، ومن ثم ليس لها صلاحيات للقيام بعملية التفتيش؛ ما يعني بطلاناً ثانياً في الإجراءات.

وتعود الواقعة لشهر أيار / مايو من العام 2015، عندما انتشر فيديو يوضح ما حدث بين المتهمة وضابط شرطة تهدده فيه بفصله من الخدمة إلى جانب بعض الألفاظ الخادشة للحياء، بسبب تأخرها في إنهاء إجراءات سفرها، وتعديها بالضرب على الضابط، في واقعة أثارت جدلا واسعا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com