البرلمان المصري يحقق رغبة شيخ الأزهر برفض إنشاء نقابة لأئمة المساجد

البرلمان المصري يحقق رغبة شيخ الأزهر برفض إنشاء نقابة لأئمة المساجد

المصدر: القاهرة- شوقي عصام 

حققت لجنة الشؤون الدينية في مجلس النواب المصري، رغبة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، برفض الاقتراح المقدم أمام انعقادها، اليوم الإثنين، بإنشاء نقابة مهنية لأئمة المساجد والدعاة والتابعين لوزارة الأوقاف، وذلك منعًا لإقامة ”أية كيانات لها أبعاد دينية، قد تؤثر في المستقبل القريب على دور الأزهر، وقدرته في السيطرة على الدعاة“.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المشتركة من لجنتي الشؤون الدستورية والتشريعية، والشؤون الدينية بمجلس النواب، حيث تمت مناقشة مشروع القانون المقدم من النائب مصطفى الكمار و 60 عضوًا آخرين، لإنشاء نقابة تحقق الجانب الخدمي بإنشاء نوادٍ اجتماعية وخدمية للأئمة.

وكان شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، قد التقى منذ 3 أيام، أعضاء اللجنة الدينية بمجلس النواب في مقر مشيخة الأزهر، لاستطلاع رأيه في بعض التشريعات التي تناقشها اللجنة.

وقالت مصادر مطلعة بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“، إن أعضاء اللجنة اتجهوا لرفض مشروع قانون إنشاء نقابة للدعاة، بناءً على رأي شيخ الأزهر، الذي أبدى مخاوفه من إنشائها، حتى لا تستغل في المستقبل من جماعات الضغط السياسي، أو أن يتم تطويعها لصالح أهداف سياسية أو مجموعات دينية قد تحقق أغراضًا خاصة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com